الآية رقم (14) - زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ

زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ: زين فعل ماض مبني للمجهول والجار والمجرور متعلقان بزين

حبّ: نائب فاعل

الشهوات: مضاف إليه

مِنَ النِّساءِ: متعلقان بمحذوف حال من الشهوات

وَالْبَنِينَ: معطوف على النساء مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

وَالْقَناطِيرِ: عطف على البنين

الْمُقَنْطَرَةِ: صفة «مِنَ الذَّهَبِ» متعلقان بالمقنطرة

وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعامِ وَالْحَرْثِ: عطف على ما قبلها.

ذلِكَ: اسم إشارة مبتدأ

مَتاعُ: خبر

الْحَياةِ: مضاف إليه

الدُّنْيا: صفة الحياة مجرورة والجملة مستأنفة

وَاللَّهُ: الله لفظ الجلالة مبتدأ

عِنْدَهُ: مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ المؤخر «حُسْنُ»

الْمَآبِ: مضاف إليه والجملة الاسمية

«عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ» في محل رفع خبر المبتدأ الله

وجملة «وَاللَّهُ عِنْدَهُ … » استئنافية