الآية رقم (15) - قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ

(قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ): ما الفرق بين النّبأ والخبر؟

الخبر إخبار بأمر عاديّ، أمّا النّبأ هو أمر عظيم ستُخبر به.

(أَؤُنَبِّئُكُمْ): هذا استفهام توكيديّ، هنا الله سبحانه وتعالى أعطى صورة عن الآخرة، وبيّن ما هو الأفضل من كلّ هذه الشّهوات.

(لِلَّذِينَ اتَّقَوْا): لماذا قال الّذين اتّقوا؟ لأنّ القضيّة ليست قضيّة أقوال وشعارات وخطابات، بل هي أعمال، قال سبحانه وتعالى: (وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى * ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى) [النّجم]، وجاء في الحديث القدسيّ: «يا عبادي، إنّما هي أعمالكم أحصيها لكم ثمّ أوفّيكم إيّاها، فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومنّ إلّا نفسه»([1])، فالإسلام هو قول وعمل، هو استسلام لأوامر الله سبحانه وتعالى وطاعة له، والتّقوى هي تمحيص حقيقيّ، وهي جوامع كلّ الخير، فإذاً هذه العوامل لا يمكن أن تتحقّق بشعارات، فهي لا تتحقّق إلّا بالعمل، لكن عبارة التّقوى من أين أتت؟ التّقوى هي أن تجعل بينك وبين الشّيء حاجزاً، يعني أن تتّقي النّار، فما هو الحاجز الّذي يقيك من النّار؟ هو الخوف من الجليل، والعمل بالتّنزيل، والرّضى بالقليل، والاستعداد ليوم الرّحيل.

قُلْ: فعل أمر والفاعل أنت

أَأُنَبِّئُكُمْ: الهمزة للاستفهام

أنبئكم: فعل مضارع والكاف مفعول به أول

بِخَيْرٍ: متعلقان بالفعل قبلهما وهما المفعول الثاني

مِنْ ذلِكُمْ: متعلقان باسم التفضيل خير

لِلَّذِينَ: متعلقان بمحذوف خبر مقدم

اتَّقَوْا: فعل ماض والواو فاعل

عِنْدَ: ظرف متعلق بمحذوف خبر مقدم

رَبِّهِمْ: مضاف إليه
جَنَّاتٌ: مبتدأ
وجملة «تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ» في محل رفع صفة لجنات
خالِدِينَ: حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم
فِيها: متعلقان بخالدين
وَأَزْواجٌ: عطف على جنات
مُطَهَّرَةٌ: صفة
وَرِضْوانٌ مِنَ اللَّهِ: عطف على أزواج
وَاللَّهُ بَصِيرٌ: لفظ الجلالة مبتدأ وبصير خبر
بِالْعِبادِ: متعلقان ببصير.

أَؤُنَبِّئُكُم: أخبركم

مِنْ ذلِكُمْ: المذكور من الشهوات

لِلَّذِينَ اتَّقَوْا: الشرك

مُطَهَّرَةٌ: طاهرات من الفواحش والحيض والنفاس

وَرِضْوانٌ: رضا كثير

وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ: عالم بهم، فيجازي كلًا منهم بعمله.