الآية رقم (18) - إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَـئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ

إِنَّما: كافة ومكفوفة.

يَعْمُرُ: فعل مضارع

مَساجِدَ: مفعوله

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه

مَنْ: اسم الموصول فاعله، والجملة مستأنفة.

(آمَنَ بِاللَّهِ): صلة الموصول لا محل لها.

وَالْيَوْمِ الْآخِرِ: عطف

وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ: جمل معطوفة. ويخش مضارع مجزوم بحذف حرف العلة فاعله هو.

إِلَّا: أداة حصر.

اللَّهِ: مفعول به.

فَعَسى: الفاء هي الفصيحة. «عسى» فعل ماض جامد، يرفع الاسم وينصب الخبر.

أُولئِكَ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع اسمها.

أَنْ يَكُونُوا: مضارع ناقص منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو اسمها.

مِنَ الْمُهْتَدِينَ: متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص يكونوا. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب خبر الفعل عسى،

(فعسى): لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر.