الآية رقم (19) - أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

(۞ أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ): من المعلوم بأنّ قريشاً كانت تتقاسم أمور رعاية الكعبة والحجّاج بين بطونها، كسقاية الحجّاج وسدانة الكعبة، فكان العبّاس بن عبد المطّلب هو الّذي يمسك سقاية الحجّاج وهذا شرفٌ عظيمٌ في ذلك الوقت، وأمّا مفتاح الكعبة فكان بيد طلحة بن شيبة.

سبب النّزول: نزلت في عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه والعبّاس وطلحة بن شيبة، حيث تفاخر كلّ واحدٍ منهم، فقال العبّاس رضي الله عنه أنا صاحب السّقاية، وقال طلحة رضي الله عنه أنا عندي مفاتيح البيت، وأمّا عليّ رضي الله عنه فقال: أنا صاحب الجهاد، وقد صلّيت نحو البيت قبلكم ستّة أشهر.

(لَا يَسْتَوُونَ عِندَ اللَّهِ ۗ): (العنديّة)؛ أي ما عند الله سبحانه وتعالى، (وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى) [القصص: من الآية 60]، وليس ما عند البشر.

(وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ): هم منعوا الهداية عن أنفسهم عندما ظلموا النّاس وظلموا أنفسهم.

أَجَعَلْتُمْ: فعل ماض، والتاء فاعل، والهمزة للاستفهام.

سِقايَةَ: مفعول به للفعل جعل.

الْحاجِّ: مضاف إليه.

وَعِمارَةَ: عطف على سقاية.

الْمَسْجِدِ: مضاف إليه.

الْحَرامِ: صفة.

كَمَنْ: الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب مفعول به ثان وهو مضاف.

من: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة أي: أجعلتم سقاية الحاج.. مثل الإيمان بالله..؟

(آمَنَ): صلة الموصول

بِاللَّهِ: لفظ الجلالة في محل جر متعلقان بآمن

وَالْيَوْمِ الْآخِرِ: عطف.

(وَجاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ): معطوفة عليها.

لا يَسْتَوُونَ: مضارع مرفوع بثبوت النون تعلق به الظرف

عِنْدَ: والواو فاعله، ولا نافية

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة.

وَاللَّهُ: لفظ الجلالة مبتدأ

(لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ): خبره

وَاللَّهُ لا يَهْدِي: مستأنفة.

سِقايَةَ الْحاجِّ: سقي الحجيج الماء، والسقاية في اللغة: موضع السقي أو إناء السقي.وكانت قريش تسقي الحجاج من الزبيب المنبوذ في الماء، وكان يتولى هذا العباس بن عبد المطلب في الجاهلية والإسلام. وفي الآية حذف مضاف: أي أجعلتم أهل ذلك. لا يستوون عند الله في الفضل.

الظَّالِمِينَ: الكافرين.