الآية رقم (10) - هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ

﴿هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً﴾: وقول الله سبحانه وتعالى هذا قد يبدو قولاً بسيطاً بالنّسبة إلينا، ولكن إنْ نظرنا إلى المعامل الّتي تُقطِّر المياه وتُخلِّصها من الشّوائب لوجدنا أنّ العمليّة معقّدة حتّى نصل إلى الماء الصّافي الّذي يمكن أن يُشرَب. ونحن نرى السّحاب الّذي يأتي نتيجة تبخير الشّمس للمياه من المحيطات والبحار، فيتكوَّن البخار الّذي يتصاعد، ثمّ يتكثَّف ليصيرَ مطراً من بعد ذلك، وينزل المطر على الأرض، ونعلم أنّ الكرة الأرضيّة مُكوَّنة من محيطات وبحار تُغطِّي ثلاثة أرباع مساحتها، بينما تبلغ مساحة اليابسة رُبْع الكرة الأرضيّة، فكأنّه جعل ثلاثة أرباع مساحة الكرة الأرضيّة المائيّة قد خُصِّصَت لخدمة رُبْع الكرة الأرضيّة اليابس.

ومن العجيب أنّ المطر يسقط في مواقع قد لا ننتفع به، مثل بعض الهضاب فالله سبحانه وتعالى يسوق المطر لتكون هناك مخازن للمياه.

﴿لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ﴾: ولولا عمليّة البَخْر وإعادة تكثيف البخار بعد أن يصير سحاباً، لَمَا استطاع الإنسانُ أنْ يشربَ الماء المالح الموجود في البحار، ومن حكمة الله سبحانه وتعالى أن جعل مياه البحار والمحيطات مالحةً، فالمِلْح يحفظ المياه من الفساد.

﴿وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ﴾: وكلمة: ﴿شَجَرٌ﴾ تدلُّ على النّبات الّذي يلتفُّ مع بعضه، ومنها كلمة: (مشاجرة) الّتي تعني التّداخل من الّذين يتشاجرون معاً.

﴿فِيهِ تُسِيمُونَ﴾: من سَام الدّابّة الّتي تَرْعى في الـمِلْك العامّ، وساعة ترعى الدّابّة في الـمِلْك العامّ فهي تترك آثارها من مَسَارب وعلامات.

«هُوَ» مبتدأ

«الَّذِي» اسم موصول خبر

«أَنْزَلَ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة

«مِنَ السَّماءِ» متعلقان بأنزل

«ماءً» مفعول به

«لَكُمْ» متعلقان بالخبر المقدم

«مِنْهُ» متعلقان بشراب

«شَرابٌ» مبتدأ والجملة مستأنفة

«وَمِنْهُ» متعلقان بالخبر المقدم

«شَجَرٌ» مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما سبق

«فِيهِ» متعلقان بتسيمون

«تُسِيمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لشجر.

{مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ} يعني المرعى. قال عِكْرِمَة: لا تأكل ثمرَ الشجر فإنه سُحْت. يعني الكلأ.

{فِيهِ تُسِيمُونَ} أي تَرْعَون. يقال: أَسَمْتُ إبلي فسَامَت. ومنه قيل لكل ما رعى من الأنعام: سائمة، كما يقال: رَاعِيَة