الآية رقم (235) - وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ

هذه الآية نستند لها عندما نقوم بالخطبة، نأتي على مشروعيّة الخطبة في الإسلام، فمن الّذي قال: إنّ الإسلام كما يصوّرون يمنع الرّجل من رؤية من يريد خطبتها، فلا يتعرّف إليها إلّا عندما يدخل عليها!! من الّذي قال؟ لا يعرفها أبداً ولم يشاهدها أبداً؟! أهكذا شرعُ الإسلام؟ لا، ليس هكذا شرعُ الإسلام، وإنّما نأخذ شرع الإسلام من القرآن ومن سنّة النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم ضمن الضّوابط الشّرعيّة.

الخطبة هي فترة زمنيّة مقدّمة للزّواج حتّى يتمّ وفق الضّوابط الشّرعيّة، يتمّ التّعرف بموافقة الأهل بين زوج وزوجة المستقبل، وحتّى تتمّ دراسة متأنيّة قبل توقيع عقد شراكة الحياة وهذا من حقوق المرأة ومن حقوق الرّجل، فيأتي ويقول: أبوها زوَّجها، ماذا يعني أبوها زوَّجها؟ فلماذا شُرعت الخطبة؟ ألا يجب أن يأخذ موافقتها؟ ألا تريد المرأة أن ترى الرّجل الّذي ستتزوّجه؟ ألا يريد الرّجل أن يرى المرأة الّتي سيتزوّجها؟ ألا يريد أن يكون عنده علم بها؟ إذاً ضمن الضّوابط الشّرعيّة الّتي نعرفها جميعاً، تشريع الخطبة جاء في معرض الحديث عن المتوفّى عنها زوجها، لماذا؟ لأنّك لا تستطيع أن تخطب أو تنوي الزّواج حتّى تنتهي العدّة بالنّسبة للمطلّقة أو المتوفّى عنها زوجها.

(وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ)

(عَرَّضْتُم) عرّض بالشّيء تعريضاً، وذلك في امرأة توفّى عنها زوجها، وهي لا تزال في عدّتها، فمن يريد أن يخطبها، وله علاقة مع أخيها أو أبيها أو أسرتها، فعرّض لأحدهم أو ألمح أنّه من الممكن أن يكون هناك خطبة أو زواج بعد انتهاء العدّة، لكن يوجد شرط هنا تبيّنه الآية وهو أن لا يوجد عزم، بل تعريض فقط أي تلميح. فالله سبحانه وتعالى يحاسبك على العمل؛ لأنّك قد تكون أضمرت في نفسك لكن يجب ألّا تكون وصلت إلى العزم، ويوجد شرط هنا: (عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا) هذه هي الشّروط الشّرعيّة، ممكن أن تعرِّضوا، لكن المواعدة واللّقاء السّري لا، (إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا)القول المعروف هو القول الحسن والمتعارف عليه في المجتمع، بالأدب تتعامل العائلات مع بعضها والنّاس مع بعضها من أجل الزّواج والخطبة حتّى يكون البناء سليماً، لكنّه بيّن وقال: (وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ) إذاً العزم على أن تتزوّج بشكل نهائيّ لا يجوز حتّى تنتهي العدّة، فمعنى (حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ): حتّى تنتهي العدّة.

(وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ): انظر كيف اختلف تذييل الآيات، كلّ كلمة في كتاب الله لها معنى ولها مدلول، فيجب أن نستدلّ بها لماذا؟ لماذا الّتي قبلها كانت: (وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)، والّتي قبلها: (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)، وهذه جاءت في نهايتها: (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ) استخدم هنا صفات خبير بصير غفور حليم، استخدم هنا غفور حليم ولم يستخدم بصير بالرّغم من أنّه قال: (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ)، فأنت عندما تتصرّف وخصوصاً التّصرّف الّذي فيه مشقّة على النّفس، وفيه شهوة ظاهرة، فيجب أن تعلم أنّ الله يعلم ما في نفسك حتّى لو أظهرت أمام المجتمع بأنّك حريص، وأنّك وأنّك.. لكنّ الله يعلم السّرّ وأخفى، إذاً هنا تحذير (فَاحْذَرُوهُ)، نحن نرتقي إلى الله بجناحين؛ جناح الرّحمة والمغفرة، وجناح المخافة من العذاب.

(وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ): بالرّغم من أنّه قال: يعلم ما في أنفسكم، يعلم ما في دخائل سرائركم فاحذروا منه، لكن انظروا رحمة الله ولطفه بالبشر، لم يقل: رحيم، بل قال: حليم، هنا القضيّة، غفور لتتناسب بأنّ الله سبحانه وتعالى يعلم الضّيق أو يعلم بأنّ هذه القضيّة ضيّقة بالنّسبة للإنسان، ضيّقة بالنّسبة للمرأة أن تبقى أربعة أشهر وعشراً وأن تبقى بالعدّة إن كان يوجد مجال للخطبة أو مجال للزّواج، يوجد محاورات نفسيّة داخليّة تعتلج النّفوس حولها، فالله سبحانه وتعالى قال لك: احذر ولا تعمل هكذا، مع ذلك بيّن لك بأنّه غفور حليم، بيّن لك بأنّه غفور يغفر الذّنوب وأنّه حليم.

وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِيما عَرَّضْتُمْ بِهِ: ينظر في إعرابها الآية 228

مِنْ خِطْبَةِ: متعلقان بمحذوف حال

النِّساءِ: مضاف إليه

أَوْ أَكْنَنْتُمْ: أو عاطفة أكننتم فعل ماض وفاعل

فِي أَنْفُسِكُمْ: متعلقان بأكننتم والجملة معطوفة

عَلِمَ اللَّهُ: فعل ماض وفاعل

أَنَّكُمْ: أن واسمها

سَتَذْكُرُونَهُنَّ: السين للاستقبال تذكروهن فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر أن، وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي علم

جملة «عَلِمَ اللَّهُ … » تعليلية لا محل لها

وَلكِنْ: الواو عاطفة لكن حرف استدراك

لا: ناهية جازمة

تُواعِدُوهُنَّ: فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به أول

سِرًّا: مفعول به ثان وقيل حال أو منصوب بنزع الخافض

إِلَّا: أداة استثناء

أَنْ تَقُولُوا: المصدر المؤول من أن المصدرية والفعل المضارع بعدها في محل نصب على الاستثناء

قَوْلًا: مفعول مطلق

مَعْرُوفاً: صفة

وَلا: الواو عاطفة لا ناهية جازمة

تَعْزِمُوا: مضارع مجزوم والواو فاعل

عُقْدَةَ: منصوب بنزع الخافض تقديره: على عقدة.

النِّكاحِ: مضاف إليه

حَتَّى يَبْلُغَ: المصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل يبلغ في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بتعزموا

الْكِتابُ: فاعل.

أَجَلَهُ: مفعول به.

وَاعْلَمُوا: الواو عاطفة اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة

أَنَّ اللَّهَ: أن ولفظ الجلالة اسمها

جملة «يَعْلَمُ» الجملة خبرها وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا

ما: اسم موصول مفعول به

فِي أَنْفُسِكُمْ: متعلقان بمحذوف صلة

فَاحْذَرُوهُ: الفاء فاء الفصيحة

احذروه: فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها

وَاعْلَمُوا: فعل أمر والواو فاعل

أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ: أن ولفظ الجلالة اسمها وغفور خبرها.

حَلِيمٌ: خبر ثان. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا. وجملة اعلموا معطوفة.

عَرَّضْتُمْ: لوّحتم، والتعريض في الكلام: أن تفهم المخاطب المقصود الذي تريد بلفظ لم يوضع له صراحة، وإنما بالإشارة والتلويح، ويحتاج فهمه إلى قرينة، لبعده عن ذهن السامع، وبعبارة موجزة: هو القول المفهم للمقصود، وليس بنص فيه.

خِطْبَةِ النِّساءِ: المتوفى عنهن أزواجهن، والخطبة: طلب الرجل المرأة للزواج بالوسائل المعروفة بين الناس.

والتعريض بخطبة معتدة الوفاة في أثناء العدة: أن يقول الإنسان مثلا: إنك لجميلة، ومن يجد مثلك، ورب راغب فيك.

أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ: أضمرتم في النفس قصد النكاح أو العزم عليه بعد انقضاء العدة.

عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ: بالخطبة ولا تصبرون عنهن، فأباح لكم التعريض

وَلكِنْ لا تُواعِدُوهُنَّ سِرًّا: أي زواجا قَوْلًا مَعْرُوفاً أي ما عرف شرعًا من التعريض، فالقول المعروف:ما لا يستحيا منه في المجاهرة كذكر حسن المعاشرة ورحابة الصدر للزوجات ونحو ذلك.

وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكاحِ: أي عقده، والعزم: التصميم على تنفيذه الْكِتابُ أي المكتوب المفروض من العدة أَجَلَهُ أي نهايته.

ما فِي أَنْفُسِكُمْ: من العزم وغيره

فَاحْذَرُوهُ: أن يعاقبكم إذا عزمتم

غَفُورٌ: لمن يحذره

حَلِيمٌ: بتأخير العقوبة عن مستحقها.