الآية رقم (213) - كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

كانَ النَّاسُ أُمَّةً واحِدَةً فيه إيجاز بالحذف أي كانوا على ملة واحدة وهي الإيمان والتمسك بالحق

فاختلفوا: بأن آمن بعض وكفر بعض.

المراد بها هنا في رأي كثير من المفسرين:

الملة: أي أن جميع الأنبياء والرسل على دين واحد.

وقال آخرون: إنَّ الأمة في هذه الآية بمعنى الجماعة.

مُبَشِّرِينَ: المؤمنين بالجنة.

وَمُنْذِرِينَ: الكافرين بالنار.

الْكِتابَ: أي الكتب.الْبَيِّناتُ الحجج الظاهرة على التوحيد.

مِنْ بَعْدِ متعلقة باختلف، وهي وما بعدها مقدم على الاستثناء في المعنى.

بَغْياً: حسداً.

مِنَ الْحَقِّ من بيانية.

بِإِذْنِهِ: بإرادته.