لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا: اسم الموصول الذين فاعل كفر والجملة جواب قسم واللام واقعة في جواب القسم
قالُوا: صلة الموصول
إِنَّ اللَّهَ: إن ولفظ الجلالة اسمها
هُوَ: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
الْمَسِيحُ: خبره
(هُوَ الْمَسِيحُ): في محل رفع خبر إن
ابْنُ: صفة أو بدل مرفوع
مَرْيَمَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث
(إِنَّ اللَّهَ): مقول القول
قُلْ: فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً: اسم الاستفهام من مبتدأ والجملة بعده خبره والفاء زائدة
(فَمَنْ يَمْلِكُ): مقول القول
إِنْ أَرادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ: أراد فعل ماض في محل جزم فعل الشرط والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها مفعوله
والمسيح مفعول يهلك
ابْنُ: صفة أو بدل
مَرْيَمَ: مضاف إليه
وَأُمَّهُ: عطف على المسيح
وَمَنْ فِي الْأَرْضِ:عطف على أمه والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة من «جَمِيعاً»
جَمِيعاً: حال
وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ: لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ملك، السموات مضاف إليه والجملة مستأنفة
وَما بَيْنَهُما: عطف على ملك والظرف بينهما متعلق بمحذوف الصلة ما قبله
يَخْلُقُ ما يَشاءُ: اسم الموصول ما مفعول به والجملة بعده صلة
(يَخْلُق): مستأنفة.
وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ: لفظ الجلالة مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبر قدير والجملة معطوفة.