الآية رقم (172) - وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ

وَإِذْ: سبق إعرابها

أَخَذَ رَبُّكَ: ماض وفاعله والجملة مضاف إليه.

مِنْ: حرف جر.

بَنِي: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. وحذفت النون للإضافة.

آدَمَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة.

مِنْ ظُهُورِهِمْ: بدل من الجار والمجرور قبلهما.

ذُرِّيَّتَهُمْ: مفعول به للفعل أخذ، والجملة في محل جر بالإضافة.

وَأَشْهَدَهُمْ: فعل ماض والهاء مفعوله.

عَلى أَنْفُسِهِمْ: متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.

أَلَسْتُ: فعل ماض ناقص والتاء اسمها والهمزة للاستفهام.

بِرَبِّكُمْ: اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر لست، والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والباء حرف جر زائد. والجملة مقول القول المحذوف.

قالُوا: الجملة مستأنفة.

بَلى: حرف جواب.

شَهِدْنا: فعل ماض وفاعل والجملة مفعول به.

أَنْ تَقُولُوا: مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر، والتقدير: لئلا تقولوا والجار والمجرور متعلقان بالفعل شهدنا وقيل التقدير: شهدنا كراهية قولكم..

يَوْمَ: متعلق بتقولوا.

إِنَّا: إن واسمها.

كُنَّا: كان واسمها.

عَنْ هذا: متعلقان بالخبر

غافِلِينَ: والجملة في محل رفع خبر إنا وجملة إنا كنا.. مقول القول.