الآية رقم (126) - وَمَا تَنقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ

﴿وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا﴾ لماذا هذه النّقمة؟ لأنّنا آمنّا بآيات ربّنا سبحانه وتعالى ومعجزاته.

﴿رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا﴾: الإفراغ: الصّبّ؛ أي اصببه علينا حتّى نصبر على هذا المصير.

﴿وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ﴾: إذاً بما أنّ القرار صدر من فرعون فهم سيموتون قتلاً وتنكيلاً، ولكن أهمّ شيءٍ أن نكون على ملّة الإسلام، والإسلام هو الاستسلام لأوامر الله سبحانه وتعالى، قال أحد العارفين بالله عزّ وجلّ عندما قرأ هذه الآية: “عجبي لأمر سحرة فرعون، كانوا أوّل النّهار كفرةً سحرةً، وكانوا آخر النّهار شهداء بررةً”، وفعلاً فإنّ فرعون نكّل بهم وقطّع أيديهم وأرجلهم وصلبهم أمام النّاس جميعاً حتّى تكون هذه الحادثة عبرةً.

فنجد موسى عليه السّلام نقض وهزّ أركان ربوبيّة فرعون بهذا المقطع، وستأتي آياتٌ كثيرةٌ تتحدّث عن موسى وشعب بني إسرائيل وماذا جرى وعلى مساحةٍ كبيرةٍ من كتاب الله سبحانه وتعالى، سيقول قائلٌ: لماذا هذا كلّه؟ الجواب؛ لأنّ شعب بني إسرائيل سيكون لهم شأنٌ في قتل الأنبياء ومعارضتهم، واليوم نرى هذه الآثار من خلال اعتداءاتهم واحتلالهم وكذبهم وجرائمهم وقتلهم واغتصابهم لفلسطين والمسجد الأقصى، لذلك سنجد أنّ القرآن الكريم تحدّث عن كلّ ما يتعلّق بحركاتهم وسكناتهم وعلاقاتهم وأفكارهم وطريقتهم؛ لأنّه ستحدث لهم هذه الأمور، فهم أوّل من حارب وناصب النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم العداء في خيبر وفي المدينة المنوّرة، وتآمروا مع مشركي العرب.

وَما تَنْقِمُ: فعل مضارع متعلق به الجار والمجرور منا، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. وما نافية، والواو استئنافية فالجملة مستأنفة.

إِلَّا: أداة حصر.

أَنْ: حرف مصدري ونصب.

آمَنَّا: فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به. وما تنقم إلا إيماننا.

بِآياتِ: متعلقان بآمنا

رَبِّنا: مضاف إليه.

لَمَّا: ظرفية حينية

جاءَتْنا: فعل ماض، والتاء للتأنيث ونا مفعول به، والفاعل ضمير مستتر يعود إلى الآيات والجملة في محل جر بالإضافة.

رَبِّنا: منادى مضاف منصوب، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

أَفْرِغْ: فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور «عَلَيْنا» .

صَبْراً: مفعول به. والجملة مقول القول المحذوف.

وَتَوَفَّنا: فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة. ونا مفعوله والفاعل أنت

مُسْلِمِينَ: حال منصوبة بالياء. والجملة معطوفة.

تَنْقِمُ: تنكر.

أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْراً: أفض علينا صبراً يغمرنا كغمرة الماء، أي هب لنا صبرًا واسعًا، عند فعل ما توعدنا به فرعون، لئلا نرجع كفارًا.

وَتَوَفَّنا مُسْلِمِينَ: ثابتين على الإسلام