الآية رقم (55) - إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

(إِنِّي مُتَوَفِّيكَ): إذاً التّوفّي تأتي بمعنى الموت، لكنّه قال بعدها: (وَرَافِعُكَ إِلَيَّ) فإذاً توفّي الشّيء: أي أخذ الشّيء كاملاً، إذاً: (إنِّي مُتَوَفِّيكَ) أي بتمامك يا عيسى، أي رافعك روحاً وجسداً.

(وَمُطَهِّرُكَ): فهم سيتّهمون السّيّد المسيح عليه السلام؛ لأنّه جاء من دون أب، وكلمة مطهّرك تعني مزكّيك، التّطهير هو التّزكية.

(مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا): والمراد شعب بني إسرائيل، فالله سبحانه وتعالى رفع عيسى إليه كاملاً، وطهّره من ألسنتهم.

إِذْ: ظرف لما مضى من الزمن متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر

قالَ اللَّهُ: فعل ماض لفظ الجلالة فاعله والجملة في محل جر بالإضافة

يا عِيسى: يا أداة نداء وعيسى منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة على الألف للتعذر

إِنِّي مُتَوَفِّيكَ: إن واسمها وخبرها والكاف في محل جر بالإضافة، والجملة مقول القول.

وَرافِعُكَ إِلَيَّ: عطف على متوفيك والجار والمجرور متعلقان برافعك

وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا: مطهرك عطف والجار والمجرور متعلقان بمطهرك وماض وفاعله وجملة كفروا صلة الموصول

وَجاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ: جاعل عطف والذين اسم موصول في محل جر بالإضافة، وماض وفاعله والجملة صلة.

فَوْقَ: مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني المحذوف

الَّذِينَ: في محل جر بالإضافة

جملة «كَفَرُوا» صلة

إِلى يَوْمِ: متعلقان باسم الفاعل جاعل

الْقِيامَةِ: مضاف إليه

ثُمَّ: حرف عطف

إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مرجعكم مبتدأ.

فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ: الفاء عاطفة وفعل مضارع فاعله مستتر وبينكم ظرف متعلق بالفعل قبله

فِيما: متعلقان بأحكم

كُنْتُمْ: فعل ماض ناقص، والتاء اسمها والجملة صلة الموصول لا محل لها

فِيهِ: متعلقان بالفعل بعدهما

تَخْتَلِفُونَ: فعل مضارع وفاعل والجملة في محل نصب خبر كنتم.

إِنِّي مُتَوَفِّيكَ: التوفي: أخذ الشيء وافيًا تامًا، ثم استعمل بمعنى الإماتة

كما قال تعالى: (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِها) [الزمر 39/ 42] فمعنى مُتَوَفِّيكَ قابضك.

وَرافِعُكَ إِلَيَّ: من الدنيا من غير موت، فإذا كان عيسى حيًا حين الرفع كان في الآية تقديم وتأخير

وتقديره: أني رافعك إليّ ومتوفيك، والواو لا تدل على الترتيب.

وقيل: معنى: إني متوفيك:قابضك ورافعك إلي، أي إلى كرامتي.

وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا: مبعدك، وتطهيره من الذين كفروا: براءته مما كانوا يزمونه به بتهمة أمه بالزنا.

وَجاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ: صدقوا بنبوتك من المسلمين والنصارى

فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا: بك وهم اليهود، والفوقية بمعنى العلو عليهم بالحجة والسيف.

فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ: يشمل المسيح والمختلفين معه والاختلاف بين أتباعه والكافرين به.