الآية رقم (234) - وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

يُتَوَفَّوْنَ: يموتون بأن يتوفاهم الله ويقبض أرواحهم، قال الله تعالى: (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ) [الزمر 39/ 42] فإذا حذف الفاعل أسند

الفعل إلى المفعول

يَذَرُونَ: يتركون أَزْواجاً يطلق الزوج على الذكر والأنثى، كما قال تعالى: (وَأَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ يَتَرَبَّصْنَ) أي ليتربصن أي لينتظرن بِأَنْفُسِهِنَّ بعدهم عن الزواج أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً من الليالي، وهذا في غير الحوامل، أما الحوامل فعدتهن أن يضعن حملهن بآية الطلاق (4) .

فَإِذا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ: أي أتممن عدتهن وانتهت مدة تربصهن وانتظارهن.

فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ: أيها الأولياء

فِيما فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ: من التزين والتعرض للخطاب.

بِالْمَعْرُوفِ: شرعًا

خَبِيرٌ :عالم بباطن العمل وظاهره.