الآية رقم (19) - وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا

﴿وَمَنْ﴾: الواو: حرف عطف.
مَنْ: اسم شرط مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ.
﴿أَرَادَ﴾: فعل ماض مبنيّ على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو.
﴿الْآخِرَةَ﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
﴿وَسَعَى﴾: الواو: حرف عطف.
سعي: فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدر على الألف.
والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو.
﴿لَهَا﴾: جارّ ومجرور متعلّقان بـ”سعى”.
﴿سَعْيَهَا﴾: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
و “الهاء”: مضاف إليه.
﴿وَهُوَ﴾: الواو: واو الحال.
هو: ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ.
﴿مُؤْمِنٌ﴾: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
﴿فَأُولَئِكَ﴾: الفاء: حرف رابط لجواب الشرط.
أولئك: اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، و “الكاف”: حرف للخطاب.
﴿كَانَ﴾: فعل ماضٍ ناقص.
﴿سَعْيُهُمْ﴾: اسم “كان” مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
و “هم”: مضاف إليه.
﴿مَشْكُورًا﴾: خبر “كان” منصوب بالفتحة.
وجملة “من أراد” لا محلّ لها من الإعراب، لأنّها معطوفة على جملة “من كان”.
وجملة “أراد الآخرة” في محلّ رفع خبر المبتدأ “من”.
وجملة “سعى لها” في محلّ رفع معطوفة على جملة “أراد”.
وجملة “هو مؤمن” في محلّ نصب حال من فاعل “سعي”.
وجملة “أولئك كان سعيهم” في محلّ جزم جواب الشرط.
وجملة “كان سعيهم مشكورًا” في محلّ رفع خبر المبتدأ “أولئك”.