وَأَذانٌ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا أذان. والجملة معطوفة
مِنَ اللَّهِ: متعلقان بالخبر.
وَرَسُولِهِ: عطف.
إِلَى النَّاسِ: متعلقان بالخبر، وكذلك الظرف «يَوْمَ» متعلق به.
الْحَجِّ: مضاف إليه.
الْأَكْبَرِ: صفة.
أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ: أنَّ ولفظ الجلالة اسمها وبريء خبرها.
مِنَ الْمُشْرِكِينَ: متعلقان ببريء، والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بأذان.
وَرَسُولِهِ: مبتدأ وخبره محذوف أي ورسوله بريء.. والجملة معطوفة
فَإِنْ: حرف شرط جازم، والفاء استئنافية.
تُبْتُمْ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل. وهو في محل جزم فعل الشرط، والتاء فاعل، والجملة مستأنفة لا محل لها.
فَهُوَ: الفاء رابطة وهم ضمير رفع منفصل مبتدأ.
خَيْرٌ: خبره.
لَكُمْ: متعلقان بالخبر، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا: تعرب كسابقتها.
أَنَّكُمْ: أن والكاف اسمها.
غَيْرُ: خبر.. وأن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي «اعلموا» .
مُعْجِزِي: مضاف إليه
اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه.
وَبَشِّرِ: فعل أمر والفاعل أنت
الَّذِينَ:اسم الموصول مفعوله، «كَفَرُوا»
بِعَذابٍ: متعلقان بالفعل كفروا والجملة صلة الموصول.
أَلِيمٍ: صفة والجملة معطوفة.