الآية رقم (97) - فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ

فِيهِ: متعلقان بالخبر المحذوف

آياتٌ: مبتدأ

بَيِّناتٌ: صفة

مَقامُ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أو مبتدأ والتقدير منها مقام إبراهيم وقيل بدل من آيات

إِبْراهِيمَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة والجملة استئنافية.

وَمَنْ دَخَلَهُ: الواو للاستئناف من اسم شرط جازم دخله فعل ماض ومفعول به والفاعل مستتر، وجملة من مستأنفة

كانَ آمِناً: كان وخبرها واسمها ضمير مستتر وهي في محل جزم فعل الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من

وَلِلَّهِ: لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر وكذلك «عَلَى النَّاسِ»

حِجُّ: مبتدأ

الْبَيْتِ: مضاف إليه

مَنِ اسْتَطاعَ: من اسم موصول في محل جر بدل من الناس وجملة استطاع صلة الموصول

إِلَيْهِ: متعلقان باستطاع.

سَبِيلًا: مفعول به.

وَمَنْ كَفَرَ: الواو للاستئناف من اسم شرط مبتدأ وكفر فعل الشرط

فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ: إن ولفظ الجلالة اسمها وغني خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط

عَنِ الْعالَمِينَ: متعلقان بغني.