الآية رقم (5) - فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

فَإِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمان، خافض لشرطه منصوب بجوابه والفاء استئنافية.

انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ: فعل ماض وفاعل.

الْحُرُمُ: صفة.

فَاقْتُلُوا: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

الْمُشْرِكِينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

حَيْثُ: ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب متعلق باقتلوا.

وَجَدْتُمُوهُمْ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير في محل رفع فاعل. وقد أشبعت ضمة الميم.

وَخُذُوهُمْ: أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة.

وَاحْصُرُوهُمْ: الجملة معطوفة.

وَاقْعُدُوا: الجملة معطوفة

لَهُمْ: متعلقان بالفعل.

كُلَّ: مفعول مطلق

مَرْصَدٍ: مضاف إليه

فَإِنْ: إن شرطية

تابُوا: ماض وفاعله «وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ» الجملة معطوفة.

فَخَلُّوا: الفاء رابطة والجملة في محل جزم جواب الشرط

سَبِيلَهُمْ: مفعول به

إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ: إنَّ ولفظ الجلالة اسمها وغفور رحيم خبراها.