الآية رقم (7) - إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا

﴿إِنْ﴾: حرف شرط جازم.
﴿أَحْسَنْتُمْ﴾: فعل ماضٍ مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.
و “تم”: ضمير فاعل.
﴿أَحْسَنْتُمْ﴾: مثل الأول جواب الشرط.
﴿لِأَنْفُسِكُمْ﴾: جارّ ومجرور متعلّقان بـ”أحسنتم” الثاني.
و “كم”: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
﴿وَإِنْ أَسَأْتُمْ﴾: الواو: حرف عطف.
إن أسأتم: مثل “إن أحسنتم”.
﴿فَلَهَا﴾: الفاء: حرف رابط لجواب الشرط.
اللام: حرف جرّ.
و “ها”: ضمير مبنيّ في محلّ جرّ.
والجار والمجرور متعلّقان بخبر لمبتدأ محذوف تقديره: إساءتكم.
﴿فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ﴾: الفاء: حرف عطف.
إذا جاء وعد الآخرة: مثل “إذا جاء وعد أولاهما” في الآية الخامسة من هذه السورة.
وهو: « فَإِذَا: الفاء: حرف استئناف.
إذا: ظرف للزمن المستقبل مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بـ”بعثنا”.
﴿جَاءَ﴾: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح.
﴿وَعْدُ﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
﴿أُولَاهُمَا﴾: مضاف إليه مجرور، وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف، و “هما”: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه».
﴿لِيَسُوءُوا﴾: اللام: حرف جرّ للتعليل.
يسوؤوا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وعلامة النصب حذف النون، و “الواو”: فاعل.
﴿وُجُوهَكُمْ﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
و “كم”: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
﴿وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ﴾: الواو: حرف عطف.
ليدخلوا المسجد: مثل “ليسوؤوا وجوهكم”.
﴿كَمَا﴾: الكاف: حرف جرّ وتشبيه.
ما: حرف مصدريّ.
﴿دَخَلُوهُ﴾: فعل ماضٍ.
والواو: فاعل.
و “الهاء”: ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
﴿أَوَّلَ﴾: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
﴿مَرَّةٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
﴿وَلِيُتَبِّرُوا﴾: الواو: حرف عطف.
ليتبروا: مثل “ليسوؤوا”.
﴿مَا﴾: اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به.
﴿عَلَوْا﴾: فعل ماضٍ مبنيّ على الضم المقدر على الالف المحذوفة لالتقاء الساكنين، و “الواو”: فاعل.
﴿تَتْبِيرًا﴾: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وجملة “إن أحسنتم” لا محلّ لها من الإعراب، لأنّها استئنافيّة.
وجملة “أحسنتم” ( الثانية ) لا محلّ لها من الإعراب، لأنّها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء أو “إذا”.
وجملة “لها إسائتكم” في محلّ جزم جواب الشرط الثاني.
وجملة “جاء وعد” في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب “إذا” الأولى، والتقدير: بعثنا عليكم عبادًا.
وجملة “يسوؤوا” لا محلّ لها من الإعراب، لأنّها صلة الموصول الحرفي “أن” المضمر.
وجملة “يدخلوا” لا محلّ لها من الإعراب، لأنّها صلة الموصول الحرفي “أن” المضمر الثاني.
وجملة “دخلوه” لا محلّ لها من الإعراب، لأنّها صلة الموصول الحرفي “ما”.
وجملة “يتبروا” لا محلّ لها من الإعراب، لأنّها صلة الموصول الحرفي “أن” المضمر الثالث.