الآية رقم (9) - يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ

الخداع في لسان العرب لابن منظور: إظهار غير ما تُبطن. فكيف نوفّق بين هذا المعنى وقول الله عزَّوجل ﴿يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ﴾ [النّساء: من الآية 142]، ومثل ذلك قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ﴾ [آل عمران]، والله عزَّوجل ليس في حاجة إلى الخداع والمكر؟

ولا بدّ من امتلاك اللّغة العربيّة لمن يتصدّى للتّفسير، والمعنى: أنّ المكر الأوّل في الآية هو مكرهم، والمكر الثّاني في الآية هو أنّ الله يكشف مكرهم ويُبطل آثار مكرهم. وهنا في قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم﴾؛ لأنّهم لا يستطيعون أن يخدعوا الله، وقد يخدعون المؤمنين، ولكن لا أحد يستطيع أن يخدع الله عزَّ وجل؛ لأنّ الله سبحانه وتعالى يعلم السرّ وأخفى كما قال تبارك وتعالى: ﴿وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى﴾ [طه]، والسّرّ عادةً يكون بين اثنين، فما الّذي هو أخفى من السّرّ؟ هو ما تُضمره في نفسك دون أن تطلع عليه أحداً، فأنت لا تستطيع خداع الله سبحانه وتعالى، والقرآن الكريم يقول: ﴿وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ﴾، وفي آية أخرى يقول: ﴿لَا يَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: من الآية 13]، والفارق بينهما هو أنّه حين يكون الحديث عن الإيمان يقول: ﴿لَا يَعْلَمُونَ﴾، وحين يكون الحديث عن النّفاق يقول: ﴿وَمَا يَشْعُرُونَ﴾؛ لأنّ الإيمان غيبيّ ويحتاج إلى علم، أمّا النّفاق والخداع فهو شيء ملموس حسّيّ فناسبه القول بأنّهم: ﴿وَمَا يَشْعُرُونَ﴾.

يُخادِعُونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل.

اللَّهَ: لفظ الجلالة مفعول به منصوب، والجملة مستأنفة وقيل حالية.

وَالَّذِينَ: الواو عاطفة، الذين اسم موصول معطوف على الله.

آمَنُوا: فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل، والجملة صلة موصول لا محل لها.

وَما: الواو حالية، ما نافية.

يَخْدَعُونَ: مثل يخادعون.

إِلَّا: أداة حصر.

أَنْفُسَهُمْ: مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة والميم للجمع.

وَما يَشْعُرُونَ: الواو استئنافية، ما نافية.

(يشعرون): استئنافية لا محل لها.

يُخادِعُونَ يعملون عمل المخادع، والخداع: صرف الغير عما يقصده بحيلة، والمراد هنا:إظهار الإسلام وإضمار الكفر

يُخادِعُونَ اللَّهَ استعارة تمثيلية، شبه حالهم مع ربهم في إظهار الإيمان وإخفاء الكفر بحال رعية تخادع سلطانها، وأستعير المشبه به للمشبه بطريق الاستعارة.