الآية رقم (8) - وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ

هذه أولى صفاتهم، وهناك نفاق اعتقاديّ ونفاق سلوكيّ، والنّفاق الاعتقاديّ هو أن يُبطن الإنسان الكفر ويُظهر أمام النّاس الإيمان. أمّا النّفاق السّلوكيّ فيتمثّل في ذي الوجهين: (وذو الوجهين لا يكون عند الله وجيهاً). وقال الله سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا﴾ [النّساء]، وقال صلَّى الله عليه وسلَّم  «أربعٌ من كنّ فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلةٌ منهنّ كانت فيه خَصلةٌ من النّفاق حتّى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر»([1])، فهذا نفاق سلوكيّ.

وَمِنَ النَّاسِ: الواو استئنافية

من الناس: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

مِنَ: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.

يَقُولُ: فعل مضارع مرفوع والفاعل هو، والجملة صلة الموصول لا محل لها.

آمَنَّا: فعل ماض مبني على السكون، ونا ضمير متصل في محل رفع فاعل.

بِاللَّهِ: لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالفعل آمنَّا.

(آمنَّا): مقول القول في محل نصب مفعول به.

وَبِالْيَوْمِ: جار ومجرور معطوفان على بالله.

الْآخِرِ: صفة اليوم.

وَما: الواو حالية، ما نافية تعمل عمل ليس

هُمْ: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسمها.

بِمُؤْمِنِينَ: الباء حرف جر زائد، أو صلة، إذ لا حرف زائد في القرآن، مؤمنين اسم مجرور لفظا منصوب محلاً خبر ما، والجملة في محل نصب حال.

بِالْيَوْمِ الْآخِرِ هو من وقت الحشر إلى ما لا يتناهى، أو إلى أن يدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار. والنفاق: اسم شرعي جعل سمة لمن يظهر الإيمان ويسرّ الكفر.

وَما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ المتبادر أن يقال: «وما آمنوا» ليطابق قوله مَنْ يَقُولُ آمَنَّا ولكنه عدل عن الفعل إلى الاسم، لإخراجهم من عداد المؤمنين، وأكده بالباء مبالغة في تكذيبهم.