الآية رقم (100) - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ

هنا يذكر القرآن السّجال الّذي حدث مع اليهود (أهل الكتاب) في المدينة المنوّرة، ويكشف عن بداية تآمرهم على المسلمين بعد الهجرة، فقد كان اليهود يحاولون بشتّى الوسائل، إمّا عن طريق النّقاش أو تقديم الأدلّة المزعومة من توراتهم المحرّفة أن يشكّكوا بكلّ ما جاء به النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

فقد حذّر سبحانه وتعالى عباده المؤمنين من أن يطيعوا طائفة من الّذين أوتوا الكتاب، الّذين يحسدون المؤمنين على ما آتاهم الله من فضله، وما أكرمهم به من إرسال رسوله كما قال سبحانه وتعالى في سورة (البقرة): ﴿وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ[البقرة: من الآية 109].

يا أَيُّهَا: أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب بيا النداء وها حرف تنبيه

الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل

آمَنُوا: فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول

إِنْ: شرطية جازمة

تُطِيعُوا: فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل، وهو فعل الشرط

فَرِيقاً: مفعوله

مِنَ الَّذِينَ: متعلقان بمحذوف صفة لفريقا

أُوتُوا الْكِتابَ: فعل ماض مبني للمجهول، الواو نائب فاعل، وهو المفعول الأول والمفعول الثاني الكتاب

يَرُدُّوكُمْ: جواب الشرط مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والكاف مفعول به

بَعْدَ: ظرف متعلق بكافرين أو بالفعل قبله

إِيمانِكُمْ: مضاف إليه

كافِرِينَ: حال منصوبة بالياء، أو مفعول به ثان، والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء أو بإذا الفجائية.

اختلف أهل التأويل فيمن عنى بذلكفقال بعضهم: عنى بقوله: ” يا أيها الذين آمنوا “، الأوس والخزرج، وبـ ” الذين أوتوا الكتاب “

شأس بن قيس اليهودي

وقال آخرون، فيمن عُني بالذين آمنوا، مثل قول زيد بن أسلم

غير أنهم قالوا: الذي جرى الكلام بينه وبين غيره من الأنصار حتى همّوا بالقتال ووجد اليهوديّ به مغمزًا فيهم:

ثعلبة بن عَنَمة الأنصاري.