الآية رقم (12) - يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا﴾: أي: يا أيّها النّبيّ إذا جاءك النّساء مؤمنات، كما جاء الرّجال الّذين آمنوا بالله سبحانه وتعالى، يعاهدونك على ألّا يجعلن مع الله سبحانه وتعالى شريكاً في عبادته، ولا يسرقن شيئاً، فبعضهنّ كنّ يأخذن من أموال أزواجهنّ دون علمهم، وهذا يتعلّق بالمال.

﴿وَلا يَزْنِينَ﴾: هذا يتعلّق بالعرض.

﴿وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ﴾: أي: بعد الولادة أو قبلها، وقتل الأولاد كان معروفاً في ذلك الوقت.

﴿وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ﴾: قال العلماء: من النّميمة والغيبة، وتعني أيضاً: ولا يلحقن بأزواجهنّ أولاداً ليسوا منهم.

﴿وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ﴾: أي: ولا يخالفنك في معروف تأمرهنّ به.

﴿فَبَايِعْهُنَّ﴾: أي: إذا أقررن بذلك ورضين به، فعاهدهنّ على ذلك.

﴿وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ﴾: واطلب لهنّ المغفرة من الله عز وجلَّ.

﴿إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾: إنّ الله سبحانه وتعالى غفور لذنوب عباده التّائبين، رحيم بهم، وهذه الآيات تبيّن المساواة بالأحكام الشّرعيّة بين بيعة النّساء وبيعة الرّجال.

«يا أَيُّهَا» منادى والها للتنبيه

«النَّبِيُّ» بدل من المنادى

«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة

«جاءَكَ» ماض ومفعوله

«الْمُؤْمِناتُ» فاعله والجملة في محل جر بالإضافة

«يُبايِعْنَكَ» مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والكاف مفعول به والجملة حال

«عَلى» حرف جر

«أَنْ» حرف ناصب

«لا» نافية

«يُشْرِكْنَ» مضارع مبني على السكون في محل نصب بأن والنون فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلقان بالفعل

«بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل

«شَيْئاً» مفعول مطلق

«وَلا يَسْرِقْنَ، وَلا يَزْنِينَ، وَلا يَقْتُلْنَ» معطوف على ما قبله

«أَوْلادَهُنَّ» مفعول به

«وَلا يَأْتِينَ» معطوف على أن يشركن

«بِبُهْتانٍ» متعلقان بالفعل

«يَفْتَرِينَهُ» مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والهاء مفعول به والجملة حال

«بَيْنَ» ظرف مكان مضاف إلى أيديهن و

«أَرْجُلِهِنَّ» معطوف على أيديهن.

«وَلا يَعْصِينَكَ» معطوف على أن لا يشركن

«فِي مَعْرُوفٍ» متعلقان بالفعل

«فَبايِعْهُنَّ» الفاء رابطة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها

«وَاسْتَغْفِرْ» أمر فاعله مستتر

«لَهُنَّ» متعلقان بالفعل

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها مثلها.

«إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ» إن واسمها وخبراها والجملة تعليل.

{يُبَايِعْنَكَ} … يُعَاهِدْنَكَ.

{بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ} … بِأَنْ يُلْحِقْنَ بِأَزْوَاجِهِنَّ أَوْلَادًا لَيْسُوا مِنْهُمْ