الآية رقم (16) - وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ

﴿إِلَّا مُتَحَرِّفًا﴾: متحرّف؛ أي حيلة، ومنها يقولون: حرّيف.

﴿أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ﴾: انحاز إلى فئةٍ من الفئات في تكتيكات المعركة.

 ﴿فَقَدْ بَاءَ﴾: أي رجع.

وَمَنْ: اسم شرط جازم مبتدأ والواو استئنافية.

يُوَلِّهِمْ: يول مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وفاعله مستتر، والهاء مفعوله الأول

يَوْمَئِذٍ: يوم ظرف زمان أضيف لظرف زمان

دُبُرَهُ: مفعوله الثاني.

إِلَّا: أداة حصر أو استئثناء.

مُتَحَرِّفاً: حال منصوبة أو مستثنى.

لِقِتالٍ: متعلقان ب متحرفا. والجملة الاسمية: ومن…. مستأنفة لا محل لها.

أَوْ مُتَحَيِّزاً: عطف.

إِلى فِئَةٍ: متعلقان بمتحيزا.

فَقَدْ: الفاء رابطة لجواب الشرط، وقد حرف تحقيق.

باءَ: فعل ماض

بِغَضَبٍ: متعلقان بالفعل.

مِنَ اللَّهِ: لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بغضب، والجملة في محل جزم جواب الشرط.

وَمَأْواهُ: مأوى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والواو عاطفة.

جَهَنَّمُ: خبر. والجملة الاسمية معطوفة.

وَبِئْسَ: فعل ماض جامد لإنشاء الذم.

الْمَصِيرُ: فاعل، والمخصص بالذم محذوف أي مصيرهم. وجملة بئس المصير: في محل رفع خبر لهذا المبتدأ المحذوف. والجملة الاسمية: مصيرهم بئس المصير مستأنفة.

وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ أي يوم لقائهم

مُتَحَرِّفاً: منحرفًا أو منعطفاً إلى جانب آخر مظهرا الانهزام خدعة ثم يكر، بأن يريهم الفرار مكيدة، وهو يريد الكرة

مُتَحَيِّزاً: منحازاً أو منضماً إلى جماعة أخرى ليقاتل العدو معها

الفئة: الجماعة من المسلمين التي يستنجد بها. وأصل الفئة: الطائفة من الناس

باءَ: رجع متلبسًا به

وَمَأْواهُ: المأوى: الملجأ الذي يأوي إليه الإنسان أو الحيوان

وَبِئْسَ الْمَصِيرُ: المرجع هي.