الآية رقم (35) - وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ

﴿وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً﴾: تصفيقٌ وتصفيرٌ.

﴿فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ﴾: العذاب لا يكون إلّا لمن أشرك بالله سبحانه وتعالى  وكفر به، ولا بدّ من ثوابٍ للمؤمن والطّائع، ولا بدّ من عقابٍ للمشرك الّذي أبى واستكبر وكان من الكافرين.

وَما: الواو حرف استئناف. ما نافية.

كانَ صَلاتُهُمْ: كان واسمها.

عِنْدَ: ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من صلاتهم.

الْبَيْتِ: مضاف إليه.

إِلَّا: أداة حصر.

مُكاءً: خبر

وَتَصْدِيَةً: عطف.

فَذُوقُوا: الفاء هي الفصيحة.

ذوقوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل

الْعَذابَ: مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.

بِما: الباء حرف جر وما مصدرية.

كُنْتُمْ: كان والتاء اسمها والميم لجمع الذكور والمصدر المؤول من الفعل الناقص والفعل بعده وما المصدرية في محل جر بالباء. أي: بسبب كفركم. والجار والمجرور متعلقان بالفعل ذوقوا،

الجملة «تَكْفُرُونَ» خبر.

مُكاءً: صفيراً.

وَتَصْدِيَةً: تصفيقًا، أي جعلوا ذلك موضع صلاتهم التي أمروا بها.