الآية رقم (104) - وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ: كلمة أمّة وردت في القرآن الكريم بعدّة معانٍ:

1- إمّا بمعنى الجماعة من النَّاس، وهو الاستعمال الغالب، كقوله تعالى ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ[يونس: من الآية 47].

2- أو بمعنى البرهة من الزّمن، كقوله سبحانه وتعالى: ﴿وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ[يوسف: من الآية 45].

3- وقد تأتي بمعنى الفرد الـمُقتدى به، كقوله سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا[النّحل: من الآية 120].

4- وقد تأتي بمعنى الشّريعة والطّريقة، كقوله سبحانه وتعالى: ﴿بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ[الزّخرف].

و﴿أُمَّةٌهنا أتت على المعنى الأوّل: الجماعة.

وَلْتَكُنْ: الواو عاطفة اللام لام الأمر تكن فعل مضارع تام مجزوم بالسكون ويجوز أن تعرب ناقصة

مِنْكُمْ: متعلقان بتكن التامة أو بمحذوف خبرها إن كانت ناقصة

أُمَّةٌ: فاعل أو اسم تكن

يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ: فعل مضارع والواو فاعل والجملة في محل رفع صفة

«وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ» الجملة معطوفة ومثلها «وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ»

وَأُولئِكَ: اسم إشارة مبتدأ

والجملة الاسمية «هُمُ الْمُفْلِحُونَ» مبتدأ وخبر والجملة خبر أولئك

مِنْكُمْ: من للتبعيض لأنَّ ما ذكر فرض كفاية، لا يلزم كلّ الأمّة، ولا يليق بكلّ أحد كالجاهل.

أُمَّةٌ: جماعة تربطهم رابطة معينة تجمعهم.

إِلَى الْخَيْرِ: ما فيه المنفعة وصلاح الناس في الدين والدنيا.

بِالْمَعْرُوفِ: ما استحسنه الشرع والعقل.

الْمُنْكَرِ: ما استقبحه الشرع والعقل.

الْمُفْلِحُونَ: الفائزون.