الآية رقم (30) - وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

سبب النّزول: عن ابن عبّاس رضي الله عنه قال: أتى رسولَ الله صلّى الله عليه وسلّم سَلامُ بن مشكم, ونعمانُ بن أوفى, وشأسُ بن قيس, ومالك بن الصَّيف, فقالوا: كيف نتّبعك وقد تركت قِبْلتنا, وأنت لا تزعم أنّ عزيراً ابن الله؟ فأنـزل في ذلك من قولهم: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ).

وهذه خلافاتٌ عقائديّة لا تؤثّر على السّلوكيّات والمودّة الّتي ربط الله سبحانه وتعالى بها بين المسلمين والنّصارى كما مرّ بنا في الآية السّابقة.

وَقالَتِ الْيَهُودُ: فعل ماض وفاعل والتاء للتأنيث، وحركت بالكسر منعا لالتقاء الساكنين، والجملة مستأنفة.

عُزَيْرٌ: مبتدأ.

ابْنُ: خبره.

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة مقول القول.

وَقالَتِ النَّصارى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ: .. معطوفة. واعرابها كسابقتها.

ذلِكَ: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب.

قَوْلُهُمْ: خبره.

بِأَفْواهِهِمْ: متعلقان بالخبر لأنه مصدر، والجملة الاسمية مستأنفة.

يُضاهِؤُنَ قَوْلَ: فعل مضارع وفاعل ومفعول به.

الَّذِينَ: اسم موصول في محل جر بالإضافة.

كَفَرُوا: الجملة صلة، وجملة يضاهئون مستأنفة.

مِنْ قَبْلُ: متعلقان بمحذوف حال.

قاتَلَهُمُ اللَّهُ: فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة.

أَنَّى: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال.

يُؤْفَكُونَ: مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو نائب فاعل، والجملة مستأنفة.

عُزَيْرٌ: هو المعروف عند اليهود باسم (عزرا) المنسوب إلى العازار بن هارون.

يُضاهِؤُنَ: يشابهون به في الكفر والشّناعة.

قاتَلَهُمُ اللَّهُ: لعنهم.

أَنَّى يُؤْفَكُونَ: كيف يصرفون عن الحقّ إلى غيره مع قيام الدّليل؟