الآية رقم (31) - اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ

(أَحْبَارَهُمْ): الأحبار هم العلماء.

(وَرُهْبَانَهُمْ): أصحاب الصّوامع المتجرّدون للعبادة.

(أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ): سادةً لهم من دون الله سبحانه وتعالى، يطيعونهم في معاصي الله سبحانه وتعالى، فلم يكونوا يصومون ولا يصلّون لهم، ولكنّهم كانوا إذا أحلّوا لهم شيئاً استحلّوه، وإذا حرّموا عليهم شيئاً أحلّه الله سبحانه وتعالى حرّموه، فتلك كانت ربوبيّتهم، عن عديّ بن حاتم رضي الله عنه قال: أتيت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وفي عُنقي صليبٌ من ذهب، قال: فسمعته يقول: (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ)، قال: قلت: يا رسول الله، إنّهم لم يكونوا يعبدونهم، قال: «أجل، ولكن يحلّون لهم ما حرّم الله فيستحلّونه، ويحرّمون عليهم ما أحلّ الله فيحرّمونه، فتلك عبادتهم لهم»([1]).

(لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ ): تقدّس وتنزّه عن الشّركاء والأنداد والأعوان، لا إله إلّا هو، ولا ربّ سواه.

ونؤكّد هنا بأنّ الإسلام لم يأمر بقتال النّاس على اختلاف عقائدهم، ولكنّه أمر بقتال المعتدين منهم كما ذكرنا.


([1]) سنن البيهقيّ الكبرى: كتاب آداب القاضي، باب 20، الحديث رقم (20137).

اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْباباً: فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة مستأنفة.

مِنْ دُونِ: متعلقان بمحذوف صفة أربابا.

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه

وَالْمَسِيحَ: عطف على رهبانهم.

ابْنَ: صفة منصوبة.

مَرْيَمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة، ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.

وَما: الواو حالية. وما نافية.

أُمِرُوا: فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة في محل نصب حال.

إِلَّا: أداة حصر.

لِيَعْبُدُوا: مضارع منصوب والواو فاعله. والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.

إِلهاً: مفعول به.

واحِداً: صفة.

لا: لا نافية للجنس.

إِلهَ: اسمها المبني على الفتح وخبرها محذوف أي موجود.

إِلَّا: أداة حصر.

هُوَ: بدل من إله على المحل والجملة في محل نصب صفة ثانية لإله.

سُبْحانَهُ: مفعول مطلق منصوب والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

عَمَّا: ما مصدرية مؤولة مع الفعل المضارع

يُشْرِكُونَ: بعدها بمصدر مؤول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر سبحانه. أو ما اسم موصول والجملة صلة الموصول بعده.

أَحْبارَهُمْ: علماء اليهود، جمع حبر.

وَرُهْبانَهُمْ: عبّاد اليهود المنقطعين للعبادة، جمع راهب.

أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ: أي يتّبعونهم في تحليل ما حرّم الله وتحريم ما أحلّ.

أَرْباباً: جمع ربّ: وهو الخالق الذي يختصّ بالتّشريع حلاله وحرامه.

وَما أُمِرُوا: في التّوراة والإنجيل.

إِلَّا لِيَعْبُدُوا: أي بأن يعبدوا.

سُبْحانَهُ: تنزيهاً له.