الآية رقم (193) - وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ

هذه الآيات تتعلّق بالمشركين فهم كانوا يصدُّون المسلمين عن الإسلام، إذاً لها سبب ولها مبرِّر واضح وليست الآية هكذا مطلقة إنّما (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ) هم يريدون أن يفتنوا المسلمين ويمنعوهم عن الدّين ويعتدوا عليهم.

(وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ) فأنت إذاً لا تجبر النّاس على الدّين، وإنّما تحمي حريّة اختيار النّاس للدّين، فهذه حماية حريّة الاختيار.

(فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ): إذاً فإن انتهوا فلا عدوان إلّا على الظّالمين، والظّالم هو المعتدي.

(فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا): هذه مشاكلة لفظيّة، والمشاكلة: ذكر الشّيء بلفظٍ مماثل لوقوعه في صحبة مماثله، مثل قوله تبارك وتعالى: (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ) [الأنفال: من الآية 30]،  هذا في اللّغة العربيّة يُسمّى مشاكلة لفظيّة، فالله تبارك وتعالى ليس ماكراً ولا يمكر، لكن هذه مشاكلة لفظيّة، يمكرون أي يبيّتون بخفاء، والله يردّ مكرهم وتبييتهم وكيدهم، وهكذا هنا المعنى: (فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ) الأصل لا عدوان، والعدوان على الظّالمين، هو ردّ ظلم الظّالمين، وهذا من قبيل المشاكلة اللّفظيّة.

وَقاتِلُوهُمْ: الواو عاطفة قاتلوهم فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.

حَتَّى: حرف غاية وجر.

لا تَكُونَ: لا نافية تكون فعل مضارع تام منصوب بأن المضمرة وهي مع الفعل مؤولة بمصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور

متعلقان بالفعل قبلهما.

فِتْنَةٌ: فاعل مرفوع.

وَيَكُونَ: الواو عاطفة يكون معطوف على تكون الأولى ويجوز إعرابه ناقصًا.

الدِّينُ: فاعل.

لِلَّهِ: لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالفعل يكون والجملة معطوفة.

فَإِنِ: الفاء استئنافية وإن شرطية.

انْتَهَوْا: فعل ماض

فَلا: الفاء رابطة لجواب الشرط. لا نافية للجنس تعمل عمل إن.

عُدْوانَ: اسمها مبني على الفتح.

إِلَّا: أداة حصر

عَلَى الظَّالِمِينَ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.

وَيَكُونَ الدِّينُ: لِلَّهِ أي ويكون دين كل شخص خالصاً لله، لا يخشى غيره، ولا يصدّ عنه، ولا يحتاج إلى محاباة أو استخفاء.

والدين: يشمل الاعتقاد والعبادة والعمل الصالح.