الآية رقم (3) - وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

﴿ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا﴾: يعني: يعدلون عن كلمة الظّهار، ويتنازلون عنها، ويريدون مراجعة الزّوجة كما يراجع الزّوج زوجته في الطّلاق، هؤلاء عليهم كفّارة أو عقوبة هي تحرير رقبة، عتق رقبة مملوك.

﴿مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا﴾: التّماس هنا كناية عن المعاشرة الزّوجيّة أو الجماع.

«وَالَّذِينَ» الواو استئنافية ومبتدأ

«يُظاهِرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة

«مِنْ نِسائِهِمْ» متعلقان بالفعل

«ثُمَّ» حرف عطف

«يَعُودُونَ» معطوف على يظاهرون

«لِما» متعلقان بالفعل

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة صلة ما

«فَتَحْرِيرُ» الفاء زائدة وتحرير مبتدأ مضاف

«رَقَبَةٍ» مضاف إليه والخبر محذوف والجملة الاسمية خبر الذين وجملة الذين.. استئنافية لا محل لها،

«مِنْ قَبْلِ» متعلقان بتحرير

«أَنْ يَتَمَاسَّا» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والألف فاعله وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة،

«ذلِكُمْ» مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«تُوعَظُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها

«بِهِ» متعلقان بالفعل

«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ

«بِما» متعلقان بخبير

«تَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما

«خَبِيرٌ» خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

{يَعُودُونَ} … يَرْجِعُونَ عَنْ قَوْلِهِمْ، وَيَعْزِمُونَ عَلَى وَطْءِ نِسَائِهِمْ.

{فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ} … عِتْقُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ؛ عَبْدٍ، أَوْ أَمَةٍ.

{يَتَمَاسَّا} … يَسْتَمْتِعَا بِالجِمَاعِ