الآية رقم (25) - وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

﴿وَاتَّقُوا فِتْنَةً﴾: اجعلوا بينكم وبين صانعي الفتنة حاجزاً، الفتنة تعريفها الاختبار والامتحان والابتلاء، وقد قال سبحانه وتعالى: ﴿وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ۚ﴾  [البقرة: من الآية 191]، وفي آيةٍ أخرى يقول: ﴿وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ﴾ [البقرة: من الآية 217]،  والفتنة هي الّتي تزعزع أركان المجتمعات وأركان النّاس، وهي الّتي تُعمي الأبصار والقلوب، فلا يرى الإنسان الحقائق، فلا بدّ من الضّرب على يد صانعي الفتنة منذ البداية، حتّى لا تستشري هذه الفتنة، وحتّى لا تصيب النّاس جميعاً.

﴿لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً﴾: تعمّ المجتمع بمجمله، وهذا ما نراه بأيّ فتنةٍ تحدث في أيّ مجتمعٍ من المجتمعات، فيذهب الصّالح بالطّالح نتيجةً لعدم الضّرب بقوّةٍ على يد من يثير الفتنة في أيّ مجتمعٍ من المجتمعات.

 ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾: إنّ الله سبحانه وتعالى شديد العقاب وإليه المآل، وهو يحصي أعمال النّاس، قال سبحانه وتعالى: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ﴾ [ق]، الله عزّ وجلّ شديد العقاب، وهو رقيبٌ، وحسيبٌ، ومطّلع على الأعمال، لذلك على الإنسان أن يحافظ على نفسه ومجتمعه، وأن يدرأ الفتن عن المجتمع، وألّا يقف صامتاً أمام مثيريها في المجتمع.

وَاتَّقُوا: فعل أمر وفاعله، والجملة معطوفة على استجيبوا.

فِتْنَةً: مفعول به.

لا تُصِيبَنَّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر ولا نافية لا عمل لها. «الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة في محل نصب صفة.

ظَلَمُوا: فعل ماض وفاعل.

مِنْكُمْ: متعلقان بالفعل.

خَاصَّةً: حال منصوبة، والجملة صلة الموصول.

وَاعْلَمُوا: عطف على اتقوا.

أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ: والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي اعلموا.

الْعِقابِ: مضاف إليه

وَاتَّقُوا فِتْنَةً: احذروا بلاء ومحنة إن أصابتكم بإنكار موجبها من المنكر

لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً: بل تعمهم وغيرهم.

شَدِيدُ الْعِقابِ: شديد العذاب لمن خالفه وعصاه.