الآية رقم (4) - وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

﴿وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ﴾: أي: إذا نظرت إليهم تروق لك هيئاتهم ومناظرهم، لما فيها من النّضارة والرّونق وجمال الصّورة وعِظَم الخلقة، وقوله سبحانه وتعالى: ﴿وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ﴾؛ أي: عبد الله بن أبيّ بن سلول، وابن أبي وجد بن قيس ومعتب بن قشير، تعجبك أجسامهم لحسنها وجمالها.

﴿وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ﴾: وإن تكلّموا تسمع لكلامهم، وتظنّ أنّ قولهم حقّ وصدق لفصاحتهم وحلاوة منطقهم وذلاقة ألسنتهم.

﴿كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ﴾: كأنّهم أخشاب جوفاء منخورة، مستندة إلى الجدران، فهم مجرّد كتل بشريّة لا تفهم ولا تعلم، وقد كان عبد الله بن أبيّ بن سلول رأس المنافقين فصيحاً جسيماً جميلاً، ولكنّه -هو وصحبه- لا إدراك لديهم لخلّوهم عن الفهم النّافع والعلم الصّالح، فهم مجرّد صور.

﴿يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ﴾: هم جبناء، كلّما سمعوا صوتاً أو صيحة حسبوا أنّها واقعة عليهم، ونازلة بهم لفرط جبنهم، وفراغهم النّفسيّ، وإحساسهم بالهزيمة من الدّاخل، كما وصفهم الله سبحانه وتعالى بقوله: ﴿أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا﴾ [الأحزاب]، وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه: عَنِ النَّبِيِّ ﷺ، قَالَ: «إِنَّ لِلْمُنَافِقِينَ عَلَامَاتٍ يُعْرَفُونَ بِهَا: تَحِيَّتُهُمْ لَعْنَةٌ، وَطَعَامُهُمْ نُـهْبَةٌ، وَغَنِيمَتُهُمْ غُلُولٌ، وَلَا يَقْرَبُونَ الْمَسَاجِدَ إِلَّا هَجْراً، وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا دَبْراً، مُسْتَكْبِرِينَ، لَا يَأْلَفُونَ وَلَا يُؤْلَفُونَ، خُشُبٌ بِاللَّيْلِ، صُخُبٌ بِالنَّهَارِ»([1]).

﴿هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ﴾: فهم الأعداء الألدّاء، فاحذر من مؤامراتهم، ولا تطلعهم على شيء من أسرارك؛ لأنّ المنافقين عيون لأعدائك من الكفّار.

﴿قَاتَلَهُمُ اللَّهُ﴾: لعنهم الله عز وجلَّ وطردهم من رحمته وأهلكهم.

﴿أَنَّى يُؤْفَكُونَ﴾: كيف يُصرَفون عن الحقّ، ويميلون عنه إلى الكفر، ويتركون الهدى إلى الضّلال؟

([1]) مسند الإمام أحمد بن حنبل: مسند الـمُكثرين من الصّحابة، مسند أبي هريرة t، الحديث رقم (7926).

«وَ» الواو حرف استئناف

«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة

«رَأَيْتَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة

«تُعْجِبُكَ» مضارع ومفعوله

«أَجْسامُهُمْ» فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملة إذا.. استئنافية لا محل لها.

«وَإِنْ» الواو حرف عطف

«إِنْ يَقُولُوا» إن شرطية جازمة ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله

«تَسْمَعْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والفاعل مستتر

«لِقَوْلِهِمْ» متعلقان بالفعل.

«كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ» كأن واسمها وخبرها

«مُسَنَّدَةٌ» صفة والجملة استئنافية لا محل لها

«يَحْسَبُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها

«كُلَّ» مفعول به مضاف إلى صيحة

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل

«هُمُ الْعَدُوُّ» مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها

«فَاحْذَرْهُمْ» الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها

«قاتَلَهُمُ اللَّهُ» ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية لا محل لها

«أَنَّى» اسم استفهام حال

«يُؤْفَكُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.

{تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ} … تَسْمَعْ لِحَدِيثِهِمْ؛ لِفَصَاحَتِهِمْ.

{كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ} … كَأَنَّهُمْ لِخُلُوِّ قُلُوبِهِمْ مِنَ الإِيمَانِ، وَعُقُولِهِمْ مِنَ الفَهْمِ: أَخْشَابٌ مُلْقَاةٌ عَلَى حَائِطٍ.

{يَحْسَبُونَ} … يَظُنُّونَ.

{كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ} … كُلَّ صَوْتٍ عَالٍ وَاقِعًا عَلَيْهِمْ؛ لِعِلْمِهِمْ بِحَقِيقَةِ حَالِهِمْ، وَلِخَوْفِهِمْ.

{قَاتَلَهُمُ اللَّهُ} … أَخْزَاهُمْ، وَطَرَدَهُمْ مِنَ رَحْمَتِهِ.

{أَنَّى يُؤْفَكُونَ} … كَيْفَ يُصْرَفُونَ عَنِ الإِيمَانِ بَعْدَ قِيَامِ البُرْهَانِ؟!