الآية رقم (84) - وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ

﴿وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا﴾: بالتّأكيد ليس مطراً طبيعيّاً وإنّما مطرٌ من حجارةٍ من سجيلٍ، هذا المطر بيّنه الله سبحانه وتعالى في سورٍ أخرى، قال سبحانه وتعالى: ﴿فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ﴾ [هود]، قلب الله سبحانه وتعالى القرية كلّها وأمطر عليهم حجارةً من سجيلٍ.

﴿فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ﴾: أي تأمّلوا واعتبروا ممّا جرى لهؤلاء القوم الّذين يفعلون هذه الفاحشة.

وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور «عَلَيْهِمْ» ، ونا فاعله

مَطَراً: مفعوله، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا كان ذلك حاصلاً «فَانْظُرْ» …

كَيْفَ: اسم استفهام في محل نصب خبر مقدم.

كانَ عاقِبَةُ: كان واسمها.

الْمُجْرِمِينَ: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة في محل نصب مفعول به للفعل انظر …

وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم: وأمطرنا على قوم لوط الذين كذبوا لوطًا ولم يؤمنوا به

مَّطَرًا: من حجارة من سجّيل أهلكناهم به