الآية رقم (109) - هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً

أتيتم وجادلتم النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وتحاولون إقناعه بألّا يحكم على المسلم ويحكم على اليهوديّ، هذا في الحياة الدّنيا.

﴿فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً﴾: من سيقف يوم القيامة ويجادل عنهم وعمّن كان خوّاناً وآثماً، ومن كان سارقاً ومعتدياً… من سيكون وكيلاً يدافع عنهم يوم القيامة؟ أنتم الآن تجرّأتم في هذه الدّنيا بمجرّد طلبكم من رسول الله بأن يحكم للمسلم على اليهوديّ.

ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ جادَلْتُمْ: أنتم ضمير منفصل مبتدأ خبره هؤلاء

جملة «جادَلْتُمْ» خبر ثان

عَنْهُمْ فِي الْحَياةِ: متعلقان بالفعل قبلهما

الدُّنْيا: صفة للحياة

فَمَنْ يُجادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ: من اسم استفهام مبتدأ وجملة «يُجادِلُ اللَّهَ» خبره والجار والمجرور عنهم متعلقان بالفعل قبلهما

يَوْمَ الْقِيامَةِ: ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا

جملة «فَمَنْ يُجادِلُ» استئنافية لا محل لها

أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا: فعل مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره: هو والجار والمجرور متعلقان بالخبر وكيلا والجملة خبر المبتدأ من وجملة «أَمْ مَنْ» معطوفة.

جادَلْتُمْ: خاصمتم.

وَكِيلًا: مدافعاً محاميًا يتولى أمرهم ويذب عنهم، أي لا أحد يفعل ذلك.