الآية رقم (5) - مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

﴿مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ يَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ يَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢا﴾: الّذين حُمِّلوا التّوراة: هم اليهود، فهناك صنف يحمل التّوراة وهو لا يعرف عنها شيئاً، فهم حملوا التّوراة، ولكنّهم لم يعملوا بها فكانوا كالحمار، والحمار لا يستحقّ الذّمّ؛ لأنّه لم يفقه ما في الأسفار الّتي يحملها فوق ظهره؛ لأنّ مهمّته النّقل، أمّا مهمّة البشر فهي أن يفهموا، فهم حُمِّلوا التّوراة ولم يحملوها؛ أي: لم يعملوا بما فيها، أمّا لفظ ﴿ٱلتَّوۡرَىٰةَ﴾ فهو لفظ غير عربيّ، ولكنّه مستخدم في اللّغة العربيّة.

﴿بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِۚ﴾: وهذا مثل اليهود، فقد كذّبوا وأنكروا على سيّدنا رسول الله ﷺ، فهذا هو المثل لمن كذّب بآيات الله عز وجلَّ، ومن يُنكر ما جاء بآيات الله سبحانه وتعالى، ﴿فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ ٱلۡكَلۡبِ إِن تَحۡمِلۡ عَلَیۡهِ یَلۡهَثۡ أَوۡ تَتۡرُكۡهُ یَلۡهَثۚ ذَّ ⁠لِكَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِینَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَاۚ فَٱقۡصُصِ ٱلۡقَصَصَ لَعَلَّهُمۡ یَتَفَكَّرُونَ﴾ [الأعراف: من الآية 176]، فالّذين كذّبوا بآيات الله عز وجلَّ هم المشركون واليهود، وكلّ من يرفض الإسلام.

﴿وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ﴾: هم ظلموا أنفسهم، وظلموا غيرهم، فلن تأتيهم هداية المعونة، لكنّ هداية الدّلالة تأتي للجميع.

«مَثَلُ الَّذِينَ» مبتدأ مضاف إلى اسم الموصول

«حُمِّلُوا» ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل

«التَّوْراةَ» مفعول به ثان والجملة صلة

«ثُمَّ» حرف عطف

«لَمْ يَحْمِلُوها» مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها

«كَمَثَلِ» خبر المبتدأ

«الْحِمارِ» مضاف إليه وجملة مثل.. استئنافية لا محل لها.

«يَحْمِلُ» مضارع فاعله مستتر

«أَسْفاراً» مفعول به والجملة حال

«بِئْسَ» ماض جامد

«مَثَلُ الْقَوْمِ» فاعل مضاف إلى القوم

«الَّذِينَ» صفة القوم

«كَذَّبُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«بِآياتِ اللَّهِ» متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه

«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ

«لا» نافية

«يَهْدِي» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ

«الْقَوْمِ» مفعول به

«الظَّالِمِينَ» صفة القوم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

{أَسْفَارًا} … كُتُبًا.

{بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ} … قَبُحَ مَثَلُهُمْ