الآية رقم (8) - لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ

هذه الآية ردّ على الاتّهامات كلّها الّتي توجّه للإسلام والمسلمين بأنّهم لا يقبلون الآخر، وأنّهم يقاتلون المشركين، فالمسلمون يقاتلون من يعتدي عليهم، بدليل أنّ الله سبحانه وتعالى يقول للمسلم: ﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ﴾، فإذا لم يقاتلوكم ويعتدوا عليكم لمنعكم عن دينكم، أو إخراجكم من أرضكم واحتلال أرضكم فلا ينهاكم الله سبحانه وتعالى أن تبرّوهم وتقسطوا إليهم؛ لأنّ الله سبحانه وتعالى يحبّ المقسطين، فهذه الآية مانعة جامعة تحكم بشكل قاطع بهذا الموضوع.

قال العلماء: سبب نزول هذه الآية أنّ جماعة من المسلمين قالوا: إنّ لنا أقارب لم يؤمنوا، فهل لنا أن نقدّم لهم شيئاً من المعروف؟ فنزلت: ﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ﴾.

﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ﴾: لا ينهاكم الله عز وجلَّ عن برّهم والإحسان إليهم.

﴿عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ﴾: فشرط برّهم ألّا يقاتلوكم وألّا يخرجوكم من دياركم، فلا مانع أن تبرّوهم.

﴿وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ﴾: مادّة (قسط) في اللّغة من الكلمات الّتي تدلّ على الشّيء ونقيضه، نقول: قسط يقسط قسطاً؛ يعني: عدل، ومنها قسط قسطاً وقسوطاً؛ يعني: ظلم وجار، قال سبحانه وتعالى: ﴿وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا﴾ [الجنّ].

﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾: ومقسط اسم فاعل من أقسط، والهمزة هنا همزة الإزالة؛ أي: أزال القسط أو الجور.

«لا يَنْهاكُمُ اللَّهُ» لا نافية ومضارع ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية لا محل لها

«عَنِ الَّذِينَ» متعلقان بالفعل

«لَمْ يُقاتِلُوكُمْ» مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة صلة

«فِي الدِّينِ» متعلقان بالفعل.

«وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ» معطوفة على لم يقاتلوكم وإعرابها مثلها

«مِنْ دِيارِكُمْ» متعلقان بالفعل

«أَنْ تَبَرُّوهُمْ» مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بدل اشتمال من الذين

«وَتُقْسِطُوا» معطوف على ما قبله

«إِلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل

«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها

«يُحِبُّ» مضارع فاعله مستتر

«الْمُقْسِطِينَ» مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.

{تَبَرُّوهُمْ} … تُكْرِمُوهُمْ.

{وَتُقْسِطُوا} … تَعْدِلُوا فِيهِمْ.

 {الْمُقْسِطِينَ} … العَادِلِينَ.