الآية رقم (17) - قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ

في الأمس كان يعقوب عليه السّلام يقول لهم: ﴿وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ﴾، فعندما جاؤوا قالوا: أكله الذّئب، الكذبة كانت واضحة.

﴿وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا﴾: أي لست بمصدّقنا.

﴿وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ﴾: كاد المريب أن يقول: خذوني، فهم يعلمون أنّه لن يُصدّق وسيحضرون دليلًا.

«قالُوا»: ماض وفاعله والجملة مستأنفة.

«يا»: أداة نداء.

«أَبانا»: منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه.

«إِنَّا»: إن ونا اسمها والجملة وسابقتها مقول القول.

«ذَهَبْنا»: ماض وفاعله والجملة خبر إنا.

«نَسْتَبِقُ»: مضارع مرفوع والجملة حالية.

«وَتَرَكْنا»: الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة.

«يُوسُفَ»: مفعول به منصوب.

«عِنْدَ»: ظرف مكان متعلق بتركنا.

«مَتاعِنا»: مضاف إليه ونا مضاف إليه.

«فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ»: الفاء عاطفة وماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر.

«وَما»: الواو حالية وما نافية تعمل عمل ليس.

«أَنْتَ»: اسم ما.

«بِمُؤْمِنٍ»: الباء زائدة ومؤمن خبر مجرور لفظا منصوب محلا.

«لَنا»: متعلقان بمؤمن والجملة حالية.

«وَلَوْ»: الواو حالية ولو زائدة.

«كُنَّا»: كان واسمها.

«صادِقِينَ»: خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.

نَسْتَبِقُ: نتسابق في العدو أو في الرمي.

مَتاعِنا: ثيابنا.

بِمُؤْمِنٍ: بمصدّق.

وَلَوْ كُنَّا صادِقِينَ: أي ولو ثبت صدقنا لا تهمتنا، فكيف وأنت تسيء الظن بنا؟! أو ولو صدقنا لسوء ظنك بنا وفرط محبتك ليوسف.