الآية رقم (76) - قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا

﴿قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي﴾: وهكذا قطع موسى عليه السلام الطّريق على نفسه، وأعطاها فرصةً واحدةً يتمّ بعدها الفراق؛ لذلك في الحديث أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يَرْحَمُ اللَّهُ مُوسَى، لَوَدِدْنَا لَوْ صَبَرَ حَتَّى يُقَصَّ عَلَيْنَا مِنْ أَمْرِهِمَا»([1]).

فهذه هي الثّالثة، وليس لموسى عليه السلام عذرٌ بعد ذلك.

﴿قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا﴾: أي قد فعلت معي كلّ ما يمكن فعله، وليس لي عُذْرٌ بعد ذلك.

([1]) صحيح البخاريّ: كتاب العلم، باب ما يستحبّ لِلعَالِم إذا سئل: أيّ النّاس أعلم؟ فيكل العلم إلى اللّه، الحديث رقم (122).

«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«إِنْ» حرف شرط جازم

«سَأَلْتُكَ» ماض وفاعله ومفعوله وهو في محل جزم والجملة ابتدائية

«عَنْ شَيْءٍ» متعلقان بسألت

«بَعْدَها» ظرف زمان متعلق بمحذوف صفة لشيء والها مضاف إليه

«فَلا» الفاء رابطة للجواب لا ناهية جازمة

«تُصاحِبْنِي» مضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط

«قَدْ» حرف تحقيق

«بَلَغْتَ» ماض وفاعله

«مِنْ» حرف جر

«لَدُنِّي» ظرف في محل جر بحرف الجر متعلقان ببلغت والياء مضاف إليه

«عُذْراً» مفعول به.