الآية رقم (49) - قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ

﴿قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ﴾: فهو لا يشكّ في أنّ ما رآه السّحرة موجب للإيمان، ولا يُشَكّك في ذلك، لكنّ المسألة كلّها: ﴿قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ﴾، فما يزال حريصاً على ألوهيّته وجبروته، حتّى بعد أن كُشِف أمره وظهر كذبه، وآمن الملأ بالإله الحقّ، ثمّ أراد أنْ يبرّر موقفه بين دهماء العامّة حتّى لا يقول أحد: إنّه هُزِم وضاعت هيبته، فقال:

﴿إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ﴾: في حين أنّ القوم يعلمون أنّ موسى لم يجلس طيلة عمره إلى ساحر، لكنّ فرعون يأخذها ذريعة، لينقذ ما يمكن إنقاذه من مركزه الّذي تهدّم، وألوهيّته الّتي ضاعت، ثمّ يُهدِّدهم بأسلوب ينمّ عن اضطرابه، وأنّه فقد توازنه، واختلّ حتّى في تعبيره، حيث يقول:

﴿فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾: سوف: تدلّ على المستقبل مع أنّه لم يُؤخّر تهديده لهم بدليل أنّه قال بعدها:

﴿لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ﴾: يعني: اليد اليمنى مع الرِّجْل اليُسْرى، أو اليد اليسرى مع الرِّجْل اليمنى.

﴿وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ﴾: أوضحه الله عزَّ وجلَّ في آية أخرى: ﴿وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ﴾[طه: من الآية 71]، فما كان جواب المؤمنين بربّ العالمين؟

«قالَ» الجملة مستأنفة

«آمَنْتُمْ» ماض وفاعل والجملة مقول القول

«لَهُ» متعلقان بآمنتم

«قَبْلَ» ظرف زمان متعلق بآمنتم

«أَنْ» ناصبة

«آذَنَ» مضارع منصوب وفاعله مستتر

«لَكُمْ» متعلقان بآذن وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة

«إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ» إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة

«الَّذِي» اسم موصول صفة

«عَلَّمَكُمُ» ماض فاعله مستتر والكاف مفعول به أول

«السِّحْرَ» مفعول به ثان والجملة صلة

«فَلَسَوْفَ» الفاء الفصيحة واللام موطئة للقسم وسوف للاستقبال

«تَعْلَمُونَ» الجملة جواب قسم مقدر لا محل لها من الإعراب

«لَأُقَطِّعَنَّ» اللام للقسم والمضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر

«أَيْدِيَكُمْ» مفعول به

«وَأَرْجُلَكُمْ» معطوف

«مِنْ خِلافٍ» متعلقان بحال محذوفة

«وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ» الجملة معطوفة على لأقطعن

«أَجْمَعِينَ» توكيد للكاف منصوب.