الآية رقم (11) - قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِن نَّحْنُ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَمُنُّ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَن نَّأْتِيَكُم بِسُلْطَانٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَعلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

﴿ قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ﴾: أوضح الرّسل عليهم السلام لأقوامهم بأنّهم بشرٌ مثلهم.

﴿ وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطَانٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ﴾السّلطان الّذي نملكه هو المعجزة الّتي خصّ بها الحقّ سبحانه وتعالى كلّ رسولٍ، ولا يمكننا أن نتجاوزها، والله تعالى هو الّذي يتفضّل على عباده فيختار منهم الرّسول المناسب لكلّ قومٍ، ويرسل معه المعجزة الّتي يريد والدّالّة على الرّسالة، ويقوم الرّسول بتبليغ ما يؤمر به من ربّه جل جلاله، وكلّ رسولٍ يفعل ذلك ويُقبل عليه بكلّ ثقةٍ في أنّ الله سبحانه وتعالى لن يخذله وسينصره، فسبحانه القائل: ﴿ وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ ﴾]الصّافّات[، ويخبرنا تعالى بطمأنة الرّسول الكريم ومن معه لحظة الزّلزال، عندما تكون الأحداث الجسام، وتبلغ القلوب الحناجر، حيث يتساءلون متى نصر الله؟ فتأتي أخبار نصر الحقّ سبحانه وتعالى لرسله السّابقين لطمأنة المؤمنين.

﴿وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ﴾: هكذا أعلن كلّ رسولٍ لمن آمن به من قومه، فعلى الله جل جلاله وحده يتوكّل المؤمنون، ويفوّضون أمورهم كلّها إليه، صبراً على معاندة الكافرين، وثقةً بأنّه سبحانه وتعالى ينصر من أبلغوا وبلّغوا وساروا برسالته ومنهجه، وينصر معهم الإيمان.

«قالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ» ماض والتاء للتأنيث ورسلهم فاعل مؤخر والهاء مضاف إليه ولهم متعلقان بقالت والجملة مستأنفة

«إِنْ» نافية

«نَحْنُ» مبتدأ

«إِلَّا» أداة حصر

«بَشَرٌ» خبر والجملة مقول القول

«مِثْلُكُمْ» صفة

«وَلكِنَّ اللَّهَ» لكن حرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمه والجملة معطوفة

«يَمُنُّ» مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر والجملة خبر

«عَلى مَنْ» من موصولية متعلقان بيمن

«يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة

«مِنْ عِبادِهِ» متعلقان بمحذوف حال

«وَما» الواو استئنافية وما نافية

«كانَ» فعل ماض ناقص

«لَنا» متعلقان بخبر كان المقدم والجملة مستأنفة

«إِنْ» ناصبة

«نَأْتِيَكُمْ» مضارع وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة في تأويل المصدر اسم كان

«بِسُلْطانٍ» متعلقان بنأتيكم

«إِلَّا» أداة حصر

«بِإِذْنِ» متعلقان بمحذوف حال

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«وَعَلَى اللَّهِ» الواو عاطفة ولفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيتوكل

«فَلْيَتَوَكَّلِ» الفاء استئنافية ولام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر

«الْمُؤْمِنُونَ» فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة