الآية رقم (18) - قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا

لم تُظهِر له إعجاباً، ولا مالتْ إليه بكلمة واحدة، وهذا دليل على عِفّتها وطهارتها واستقامتها والتزامها، فالسّيّدة مريم عنوان لهذه المعاني العظيمة كلّها.

﴿إِنِّي أَعُوذُ﴾: أي: ألجأ وأعتصم بالله عزَّ وجلَّ منك؛ لأنّني أخاف منك، وأنا ضعيفة لا حَوْلَ لي ولا قوّة إلّا بالله، فأستعيذ به منك أن تقترب منّي. والمؤمن هو الّذي يحترم الاستعاذة بالله ويُقدِّرها، فإذا استعذتَ بالله سبحانه وتعالى أعاذك، وإذا استجرتَ بالله جل جلاله أجارك.

فقول السّيّدة مريم: ﴿إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا﴾؛ لأنّ المؤمن التّقيّ هو الّذي يخاف الله عزَّ وجلَّ، ويحترم الاستعاذة به، وكأنّها قالتْ: إنْ كنت تقيّاً فابتعد عنّي، واختارت الاستعاذة بالرّحمن لما عندها من الأمل إنْ لم يكُنْ تقيّاً مؤمناً أن يبتعد عنها رحمةً بها وبضعفها، ولجأتْ إلى الرّحمن الرّحيم الّذي يحميها ويحرسها منه.

«قالَتْ» ماض مبني على الفتح والفاعل مستتر والجملة مستأنفة

«إِنِّي» إن واسمها والجملة مقول القول

«أَعُوذُ» مضارع والفاعل مستتر والجملة خبر

«بِالرَّحْمنِ» متعلقان بأعوذ

«مِنْكَ» متعلقان بأعوذ إن حرف شرط جازم

«كُنْتَ» ماض ناقص والتاء اسمها

«تَقِيًّا» خبر والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب وجملة جواب الشرط محذوفة