الآية رقم (64) - فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً عَمِينَ

﴿فَكَذَّبُوهُ﴾: ومع كلّ هذه الأمور كذّبوه.

﴿إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ﴾: العمى: هو عمى البصيرة وليس عمى البصر.

انتهت اللّقطة الّتي تتعلّق بسيّدنا نوح عليه السَّلام، أمّا بقيّة التّفاصيل الّتي ستتحدّث عن الإغراق وما جرى سنجدها في سورٍ أخرى، فالسّياق هنا فقط لمواكب الرّسل الكرام عليهم السَّلام.

فَكَذَّبُوهُ: فعل ماض مبني على الضم، والواو فاعله، والهاء مفعوله، والجملة مستأنفة بعد الفاء

فَأَنْجَيْناهُ: فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة.

وَالَّذِينَ: اسم موصول معطوف على ضمير النصب الهاء.

مَعَهُ: ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول.

فِي الْفُلْكِ: متعلقان بالفعل أنجينا.

وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ: فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.

كَذَّبُوا بِآياتِنا: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، والواو فاعله والجملة صلة الموصول

إِنَّهُمْ: إن والهاء اسمها والميم لجمع الذكور.

كانُوا قَوْماً: كان واسمها وخبرها.

عَمِينَ: صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم، والجملة في محل رفع خبر إن.

والجملة الاسمية (إنهم): … تعليلية لا محل لها من الإعراب.

الْفُلْكِ: السفينة

عَمِينَ: جمع عم، أي ذو عمى عن الحق، والأعمى: أعمى البصر.