الآية رقم (59) - فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ

أمرهم الله سبحانه وتعالى بأن يدخلوا الباب سجّداً ويقولوا: حطّة، فمن فعل ذلك غفر الله له، ومن أحسن زاده الله من خيره، والله سبحانه وتعالى يزيد الإنسان دائماً من الخير إن هو أعطى وأحسن، ويعاقبه إن أساء وأفسد.

وعبادة الله سبحانه وتعالى على وجه الأرض هي لمصلحة الإنسان، أي للإصلاح، وهي تشمل كلّ حركة الإنسان في الحياة، أي بأن يعود بكلّ عمل نافع وخيّر على نفسه وأسرته وأقربائه وجيرانه وحيّه ومدينته ووطنه وعلى الإنسانيّة جمعاء، وهذه هي رسالة الأديان.

ويحدّثنا الله سبحانه وتعالى في هذه الآيات عن شعب بني إسرائيل من خلال توجيه الضّوء على تصرّفاتهم وحركاتهم وسكناتهم، وضبط كلّ ما يتعلّق بعدوانيّة هذا الشّعب الّذي سيكون هو الشّعب الإرهابيّ المجرم، والّذي يحتلّ المسجد الأقصى في قادم الأيّام ويدنّسه. وكان الله يمنّ عليهم وهم يجحدون، وبدلاً من أن يقولوا: حطّة، أي: حُطّ عنّا خطايانا، قالوا: حنطة (قمح)؛ لأنّهم لا يفكّرون إلّا بالطّعام، وبدلاً من أن يدخلوا الباب سجّداً دخلوا بعصيان وبشكل غير الّذي طُلِب منهم، وقيل: إنّهم دخلوا على ظهورهم، وهذا لم يثبت، وكلّ هذه الأحداث جرت معهم وهم في صحراء التّيه.

فَبَدَّلَ: الفاء استئنافية، بدل فعل ماض.

الَّذِينَ: اسم موصول فاعل.

ظَلَمُوا: فعل ماض وفاعل.والجملة صلة الموصول.

قَوْلًا: مفعول به.

غَيْرَ: صفة منصوبة.

الَّذِي: اسم موصول في محل جر بالإضافة.

قِيلَ: فعل ماض مبني للمجهول.

لَهُمْ: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل أو بالفعل قبلهما. والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

فَأَنْزَلْنا: الفاء عاطفة. وجملة أنزلنا معطوفة على ما قبلها.

(عَلَى الَّذِينَ): متعلقان بأنزلنا.

ظَلَمُوا: فعل وفاعل والجملة صلة الموصول.

رِجْزاً: مفعول به.

مِنَ السَّماءِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل أو بصفة محذوفة لرجز.

بِما كانُوا يَفْسُقُونَ: الباء حرف جر. ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي بسبب فسقهم.

كانُوا: كان واسمها.

يَفْسُقُونَ: مضارع وفاعله

(يفسقون): في محل نصب خبرها.

فَأَنْزَلْنا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا ولم يقل: فأنزلنا عليهم، لزيادة التقبيح والمبالغة في الذم والتقريع، بوضع الظاهر موضع الضمير.

رِجْزاً: عذاباً من السماء

رِجْزاً: نكّره للتهويل والتفخيم.

ومن المعلوم أنَّ العذاب نوعان:

نوع يمكن دفعه: وهو عذاب المخلوقات كالهدم والغرق

ونوع لا يمكن دفعه: كالطاعون والصاعقة والموت، والمراد به هذا النوع الثاني.