الآية رقم (60) - وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ

﴿وَإِذِ:  إذ: ظرف زمان، أي: اذكروا حين.

ويخاطبهم الله سبحانه وتعالى دائماً عن قضيّة الإفساد: ﴿لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ  ]المائدة[، والإفساد صفة شعب بني إسرائيل، وكلّ ما نراه منهم اليوم هو مصداق لوصف الله سبحانه وتعالى لهم. وكانوا أصيبوا بالقحط ولم يعد عندهم ماء للشّرب ولا للزّرع وغيره. والاستسقاء هو طلب السّقيا، وحين تنفد الأسباب يلجأ الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى عن طريق الاستسقاء.

ورزق السّماء من أجلّ النّعم الّتي أكرمنا الله سبحانه وتعالى بها، وقد جعل الله ثلاثة أرباع الكرة الأرضيّة مغمورة بالمياه، أي بحار وأنهار كي تتبخّر وتتشكّل الغيوم بحرارة الشّمس وتلتقي بالهواء البارد، وتعاود النّزول بعد تقطيرها في طبقات الجوّ. ولو أردنا تقطير كميّة ضئيلة من مياه البحر لكلّفتنا الكثير من المصانع الكبيرة والضّخمة جدّاً. فلاحظوا هذا الكمّ الهائل من المطر الّذي ينزل على الكرة الأرضيّة، ونحن حين يتأخّر علينا غيث السّماء نتوسّل إلى الله عزَّوجل برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وبآل بيته الأطهار ونطلب السّقيا.

ولقد حاربت الوهّابيّة احتفالات المولد والاستسقاء، وهدمت الآثار الإسلاميّة وأزالتها لتقطع الأمّة عن تاريخها، ومسحت الأضرحة والقبور، وحاربت معظم تعاليم الإسلام الصّحيحة، وجعلت ديناً موازياً للدّين الحقّ، حتّى التّوسّل برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم جعلته محرّماً، فأنت لا تستطيع الوقوف عند قبر الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم ولا التّوسّل به، وهم الّذين اخترعوا التّكفير والقتل، وبرّروا بالتّكفيرِ القتلَ، وقطع الرّؤوس. وسيّدنا عمر استسقى بالعبّاس عمّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم حين حدث في عهده جفاف وقحط. فالتّوسّل برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وآل بيته هو جزءٌ لا يتجزّأ من إيماننا بهذا الدّين، وقد طلب بنو إسرائيل السّقيا من موسى عليه السَّلام فلجأ إلى ربّه وهو كليمه، فأجابه سبحانه وتعالى وأمره أن يضرب بعصاه الحجر، وعادة يأتي الماء بالاستسقاء من السّماء ولا يأتي من الأرض، وهؤلاء جاءهم الماء من الصّخر زيادة في الإعجاز وتجاوباً مع مادّيّتهم، ولو نزل عليهم الماء من السّماء لقالوا: إنّما هي غيمة ماطرة، ولكنّ الله سبحانه وتعالى قال لموسى عليه السَّلام ﴿اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ، وهل يضرب الصّخر بالعصا؟! أم الحجر هو الّذي يضرب العصا؟، وعادةً إذا ضربت الحجر بالعصا تنكسر العصا ولا ينكسر الحجر، ولكنّ الله عزَّوجل أخرج لهم الماء بكلمة: ﴿كُنْ فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً بعدد أسباط بني إسرائيل الاثني عشر، وهم سيّدنا يوسف وإخوته، الّذين تفرّعت عنهم قبائل بني إسرائيل، وسيّدنا موسى عليه السَّلام من نسل يعقوب وهو (إسرائيل)، وكان سيّدنا موسى قد أُمِر قبل ذلك أن يضرب الماء بالعصا، وليس الفعل للعصا بل الفعل لربّ موسى والعصا.

وَإِذِ: الواو استئنافية وإذ ظرف زمان متعلق بفعل اذكر المحذوف.

اسْتَسْقى: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة.

مُوسى: فاعل.

لِقَوْمِهِ: متعلقان باستسقى. والجملة في محل جر بالإضافة.

فَقُلْنَا: الفاء عاطفة، قلنا فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.

اضْرِبْ: فعل أمر والفاعل أنت والجملة مقول القول.

بعَصاكَ: الباء حرف جر، عصا اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والكاف في محل جر بالإضافة.

الْحَجَرَ: مفعول به.

فَانْفَجَرَتْ: الفاء عاطفة وجملة انفجرت معطوفة على جملة محذوفة والتقدير فضرب بعصاه الحجر فانفجرت.

مِنْهُ: متعلقان بانفجرت.

اثْنَتا: فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.

عَشْرَةَ: جزء لا محل له من الإعراب.

عَيْناً: تمييز منصوب.

قَدْ: حرف تحقيق.

عَلِمَ: فعل ماض.

كُلُّ: فاعل.

أُناسٍ: مضاف إليه.

مَشْرَبَهُمْ: مفعول به والجملة مستأنفة.

كُلُوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، ومثلها «وَاشْرَبُوا»، والجملتان في محل نصب مقول القول لفعل محذوف.

(مِنْ رِزْقِ): متعلقان بالفعل قبلهما.

وَلا تَعْثَوْا: الواو عاطفة، لا ناهية جازمة، تعثوا مجزوم بحذف النون من آخره والجملة معطوفة.

(فِي الْأَرْضِ): متعلقان بالفعل قبلهما.

مُفْسِدِينَ: حال منصوبة بالياء.

الْحَجَرَ: أي حجر، كان إذا ضربه تفجر منه الماء بقدرة الله.

فَانْفَجَرَتْ: انشقت وسالت.

أُناسٍ: جماعة منهم، وكانوا اثني عشر سبطاً.

مَشْرَبَهُمْ: موضع شربهم، فلا يشاركهم فيه غيرهم.

مِنْ رِزْقِ اللَّهِ: تعظيم للنعمة والمنة، وإيماء إلى أنه رزق حاصل من غير تعب ولا مشقة

وَلا تَعْثَوْا: من عثي: أفسد، أي لا تفسدوا إفسادًا شديدًا، والعثو أو العثيّ: أشد الفساد، وتكرر المعنى تأكيداً، لاختلاف اللفظ.