الحجارة هنا هي الأصنام الّتي كانوا يعبدونها. وكلّما تحدّث القرآن الكريم عن النّار يتبعها بالحديث عن الجنّة، فبعد الإنذار بشارة.
فَإِنْ: الفاء استئنافية
إن: شرطية.
لَمْ تَفْعَلُوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل.
والجملة ابتدائية لا محل لها.
وَلَنْ: الواو اعتراضية، لن حرف ناصب.
تَفْعَلُوا: فعل مضارع منصوب بحذف النون. والجملة ابتدائية لا محل لها.
فَاتَّقُوا: الفاء رابطة لجواب الشرط، اتقوا فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل.
والجملة في محل جزم جواب الشرط.
النَّارَ: مفعول به منصوب.
الَّتِي: اسم موصول في محل نصب صفة.
وَقُودُهَا: مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة.
النَّاسُ: خبر.
وَالْحِجارَةُ: اسم معطوف على الناس. والجملة صلة الموصول.
أُعِدَّتْ: فعل ماض مبني للمجهول، والتاء للتأنيث ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
لِلْكافِرِينَ: متعلقان بالفعل أعدت.والجملة في محل نصب حال من النار، وقيل مستأنفة.
وَلَنْ تَفْعَلُوا: يفيد دوام التحدي في الماضي والحاضر والمستقبل.
فَاتَّقُوا النَّارَ: إيجاز صارف إلى الغاية المقصودة جوهرياً، أي فإن عجزتم فخافوا نار جهنم بالإيمان بالقرآن وبالنّبي محمد عليه الصلاة
والسلام.