الآية رقم (7) - زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ

﴿زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا﴾: أي: ادّعى المشركون أنّه لا بعث ولا حساب ولا جزاء، كما قال سبحانه وتعالى في آيةٍ أخرى: ﴿قَالُوا أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ﴾[المؤمنون]، وفي هذا تقريع لكفّار مكّة.

﴿زَعَمَ﴾: الزّعم ادّعاء العلم مع ظهور أمارات خلافه.

فردّ الله سبحانه وتعالى عليهم بقوله:

﴿قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ﴾: أي: قل أيّها الرّسول لهم: إنّكم ستبعثون، وتخرجون من قبوركم أحياء، ولتخبرنّ بأعمالكم جميعها جليلها وحقيرها، صغيرها وكبيرها، إقامة للحجّة عليكم، ثمّ تجزون بما عملتم، قال سبحانه وتعالى: ﴿هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾[الجاثية].

﴿وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ﴾: وذلك البعث والجزاء هيّن سهل على الله سبحانه وتعالى، لا يصرفه صارف.

وهذه هي الآية الثّالثة الّتي أمر الله سبحانه وتعالى رسوله ﷺ أن يقسم بربّه عز وجلَّ على وقوع المعاد ووجوده، الأولى منها قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ﴾[يونس]، والثّانية منها قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ﴾ [سبأ: من الآية ٣]، والثّالثة هذه الآية، ونظير هذه الآية قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ﴾[يس].

وبعد بيان أدلّة التّوحيد والألوهيّة والنّبوّة، والرّدّ على منكري البعث، وإيضاح ما نزل من العقوبة بالأمم الماضية، لكفرهم بالله سبحانه وتعالى وتكذيب الرّسل، طالب الله سبحانه وتعالى بالإيمان به جل جلاله ورسوله ﷺ وبآي القرآن الكريم والبعث.

«زَعَمَ الَّذِينَ» ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها

«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة الذين

«أَنْ» مخففة واسمها ضمير الشأن محذوف

«لَنْ يُبْعَثُوا» مضارع مبني للمجهول منصوب بلن والواو نائب فاعل والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي زعم.

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها

«بَلى» حرف جواب

«وَرَبِّي» جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم.

«لَتُبْعَثُنَّ» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني للمجهول مرفوع والنون محذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين نائب فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها

«ثُمَّ» حرف عطف

«لَتُنَبَّؤُنَّ» معطوف على لتبعثن.

«بِما» متعلقان بالفعل

«عَمِلْتُمْ» ماض وفاعله والجملة صلة ما.

«وَذلِكَ» مبتدأ

«عَلَى اللَّهِ» متعلقان بيسير

«يَسِيرٌ» خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.