الحقّ دائماً يكون من عند الله الحقّ، ولا يأتي من الباطل، ولا يمكن أن يكون نزاع بين حقّ وحقّ، فالنّزاع إمّا أن يكون بين باطلين أو بين حقّ وباطل.
الْحَقُّ: مبتدأ.
مِنْ رَبِّكَ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة استئنافية.
فَلا: الفاء هي الفصيحة لا ناهية.
تَكُونَنَّ: فعل مضارع ناقص مبني على الفتحة في محل جزم بال الناهية واسمها ضمير مستتر تقديره أنت.
مِنَ الْمُمْتَرِينَ: متعلقان بمحذوف خبر تكون
المراد بالخطاب في قوله: فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ في المعنى هو الأمة. والنهي عن كونه منهم أبلغ من النهي عن نفس الفعل، فقولك: لا تكن ظالمًا أبلغ من قولك: لا تظلم.