الآية رقم (146) - الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

سأل عمر بن الخطّاب رضي الله عنه كعب الأحبار -وكان من أحبار اليهود ثمّ أسلم-: أكنتم تعرفونه يا كعب؟ أي النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فأجاب كعب: أعرفه كمعرفتي لابني، ومعرفتي لمحمّد أشدّ، فأهل الكتاب يعرفون النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم لأنّه ذُكر في كتب بني إسرائيل كما ذُكر وصفه ووصف أمّته.

﴿وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾: بحسب (صيانة الاحتمال)

﴿فَرِيقًا مِّنْهُمْ﴾: قسم منهم قالوا الحقّ، بدليل أنّ كعب الأحبار قد أسلم، ففريق منهم يكتمون وليس كلّهم.

الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتحة في محل رفع مبتدأ.

آتَيْناهُمُ: فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل والهاء في محل نصب مفعول به والجملة صلة الموصول.

الْكِتابَ: مفعول به ثان لآتيناهم.

يَعْرِفُونَهُ: فعل مضارع وفاعله ومفعوله، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.

كَما: الكاف حرف جر ما مصدرية.

يَعْرِفُونَ: فعل مضارع وفاعل.

أَبْناءَهُمْ: مفعول به وما المصدرية مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر

محذوف التقدير: يعرفون معرفة مشهودة مثل معرفتهم أبناءهم.

وَإِنَّ: الواو حالية إن حرف مشبه بالفعل.

فَرِيقاً: اسمها.

مِنْهُمْ: متعلقان بفريقاً.

لَيَكْتُمُونَ: اللام هي المزحلقة، يكتمون فعل مضارع وفاعل.

الْحَقَّ: مفعول به

(وَهُمْ يَعْلَمُونَ): في محل نصب حال.

كَما يَعْرِفُونَ أَبْناءَهُمْ: فيه تشبيه مرسل مفصل، أي يعرفون محمداً صلّى الله عليه وسلّم معرفة واضحة كمعرفة أبنائهم.