الآية رقم (3) - الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ

والآن الصّفات الّتي تتعلّق بعمل الجوارح:

﴿الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ﴾: فالصّلاة كما قال : هي عماد الدّين، ففي الحديث: جاء رجلٌ فقال: يا رسول الله، أيّ شيءٍ أحبّ عند الله في الإسلام؟ قال: «الصّلاة لوقتها، ومن ترك الصّلاة فلا دين له، والصّلاة عماد الدّين»([1])، والصّلاة فيها كلّ الأركان، وهي الوحيدة الّتي لا تسقط عن الإنسان، فإن لم تستطع قائماً صلّيت قاعداً وإن لم تستطع قاعداً صلّيت مستلقياً وإن لم تستطع فبعينيك، وإن لم تستطع الوضوء تتيمّم، فإذاً هي في كلّ الأحوال وعلى مدار الوقت، قال سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ [النّساء: من الآية 103]، أي كتاباً مؤقّتاً بمواقيت زمانيّة، وقلنا: إنّ الصّلاة فيها جزئيّاتٌ من بقيّة الأركان، فأثناء الصّلاة أنت صائم؛ لأنّك لا تستطيع الأكل والشّرب ولا تقوم بأيّ شيء سوى الصّلاة، وفي الصّلاة جزء من الحجّ؛ لأنّك تتوجّه إلى الكعبة المشرّفة، إضافةً إلى النّطق بالشّهادتين؛ لأنّك تقول: أشهد أن لا إله إلّا الله وأشهد أنّ محمّداً رسول الله، وفي الصّلاة أيضاً زكاة، فالزّكاة هي إخراج جزءٍ من المال، وأصل المال هو العمل، وأصل العمل اقتطاع جزءٍ من الوقت.

﴿وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ﴾: الأمر الثّاني الّذي يأتي مع الصّلاة هو الزّكاة أو الإنفاق، قال سبحانه وتعالى: ﴿وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ﴾ [الذّاريات]، فما دمت تؤمن بأنّه في السّماء رزقك، فإذاً كلّما أنفقت ازداد هذا الرّزق، لذلك قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «ثَلاثَةٌ أقْسِمُ عَلَيْهِنَّ: مَا نَقَصَ مَالٌ مِنْ صَدَقَةٍ فَتَصَدَّقُوا…»([2])، ولا يتعلّق الرّزق بالمال فقط، فهناك رزقٌ بالعلم، إنسانٌ رُزق علماً ينفق منه فيعلّم الآخرين، إنسانٌ رُزق جاهاً يعطي من جاهه، وهكذا..

 


([1]) شعب الإيمان: الباب الحادي والعشرون من شعب الإيمان وهو باب في الصّلوات، الحديث رقم (2807).
([2]) مسند البزّار: المجلّد الأوّل، مسند عبد الرّحمن بن عوف، الحديث رقم (1032).

الَّذِينَ: اسم موصول بدل

الجملة الفعلية «يُقِيمُونَ الصَّلاةَ» صلة الموصول.

وَمِمَّا: اسم موصول في محل جر بمن. والجار والمجرور متعلقان «بينفقون» والجملة معطوفة

جملة «رَزَقْناهُمْ» صلة الموصول لا محل لها.

يُقِيمُونَ الصَّلاةَ: يأتون بها كاملة بحقوقها.

وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ: أعطيناهم.

يُنْفِقُونَ: في طاعة الله.

أُولئِكَ: الموصوف بما ذكر.

حَقًّا: صدقاً بلا شك.

لَهُمْ دَرَجاتٌ: منازل عالية رفيعة في الجنة.

عِنْدَ رَبِّهِمْ: في الجنة.