الآية رقم (137) - إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ

﴿إِنْ﴾: بمعنى (ما) النّافية، يعني: ما هذا الّذي جئتَ به إلّا:

﴿خُلُقُ الْأَوَّلِينَ﴾: يعني: عادة مَنْ سبقوك واختلاقهم، يقصدون الرّسل السّابقين، كما قالوا: ﴿لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ﴾[النّمل]، وقالوا: ﴿مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ﴾ [يس: من الآية 15]، فوصفوا نبيّهم، ومَنْ سبقوه من الرّسل بالكذب والاختلاق وإيجاد شيء لم يكن موجوداً، فقولهم: ﴿خُلُقُ الْأَوَّلِينَ﴾، يعني: دعوى ادّعوْها جميعاً؛ أي: الرّسل الكرام.

وفي قراءة أخرى تُوجّه للمرَسل إليهم بفتح الخاء وسكون اللّام (خَلْق)؛ أي: اختلاق، والمعنى: نحن كمن سبقونا من الأمم لا نختلف عنهم: ﴿إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ﴾[الزّخرف: من الآية 23].

والخُلُق: صفة ترسخ في النّفس تصدر عنها الأفعال بيُسْر وسهولة.

«إِنْ هذا» إن نافية واسم الإشارة مبتدأ

«إِلَّا» أداة حصر

«خُلُقُ» خبر هذا

«الْأَوَّلِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم