الآية رقم (10) - إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئًا وَأُولَـئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا): قلنا سابقاً: إنّه لا يوجد تجريم بدون نصّ، هذا في القانون الوضعيّ، فهذه النّصوص تبيّن لماذا يدخل هذا إلى الجنّة وهذا إلى النّار. والإنسان يستبقي الحياة بشيئين اثنين:

1- بالذّريّة.

2- وبالأموال.

فبيّن الله سبحانه وتعالى ما الّذي ينفع الإنسان في هذا اليوم: (يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيم) [الشّعراء]، فالّذين كفروا في هذا اليوم لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم، ولن تفيدهم ولن تكون شفيعاً لهم.

 (وَأُولَٰئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ): أي إنّهم هم الّذين سيكونون حصب وحطب جهنّم جرّاء كفرهم بآيات الله وبما نزّل على رسول الله، وجحودهم بنعمة الله سبحانه وتعالى.

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا: إن واسم الموصول اسمها وجملة كفروا صلة الموصول

لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ: لن حرف ناصب تغني فعل مضارع منصوب عنهم متعلقان بتغني أموالهم فاعل

وَلا أَوْلادُهُمْ: عطف على أموالهم

مِنَ اللَّهِ: لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بتغني.

شَيْئاً: مفعول مطلق أو مفعول به

وَأُولئِكَ: الواو استئنافية أولئك اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

هُمْ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان

وَقُودُ: خبرهم والجملة الاسمية

«هُمْ وَقُودُ» خبر أولئك

وجملة: «أُولئِكَ» استئنافية

النَّارِ: مضاف إليه.

لَنْ تُغْنِيَ: تنفع.

مِنَ اللَّهِ: أي من عذاب الله.

وَقُودُ النَّارِ: ما توقد به النار من حطب أو فحم ونحوهما.