الآية رقم (68) - إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ

(إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ) فأولى النّاس بإبراهيم عليه السلام ليس الّذين جاؤوا من ذريّته، بل الّذين اتّبعوه، ونبيّنا محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم قد اتّبع إبراهيم؛ لذلك لا علاقة لإبراهيم بمن جاء من نسله ممّن حرّفوا المنهج ولم يواصلوا الإيمان، فقد حسم الله سبحانه وتعالى هذه القضية مع إبراهيم عليه السلام عندما قال سبحانه وتعالى: (وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) [البقرة].

إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ: أولى اسم إن والذين خبرها والناس مضاف إليه اللام هي المزحلقة بإبراهيم متعلقان باسم التفضيل أولى اتبعوه فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول

وَهذَا النَّبِيُّ: هذا اسم إشارة معطوف على الذين النبي بدل من هذا مرفوع

وَالَّذِينَ: اسم موصول معطوف على هذا

آمَنُوا: فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.

وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ: لفظ الجلالة مبتدأ وولي خبر المتقين مضاف إليه والجملة استئنافية.

إِنَّ أَوْلَى: أحق.

وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ: ناصرهم وحافظهم.